ندوة علمية حول مرض اللشمانيا بالتعاون مع جمعية المستقبل

 .

حــملة تـــوعـوية حـول داء اللشمـانيــا 

ندوة علمية حول مرض اللشمانيا

بمســـرح الكلية أقيمت صباح الاثنين الموافق 2019/1/14م, ندوة علمية حول مرض اللشمانيا تحت شعار "الوقاية هي الغاية".

وبالـــتعاون بتنظيم قسم التمريض بالكلية, الندوة حضرها عميد كلية العلوم الصحية بالجامعة د.عبد الحكيم الصادق وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمعيدين بالكلية وعدد من منتسبي الهلال الأحمر الليبي.

إشــتمـلت الندوة على عرض مرئي يوضح المراحل التي مرت بها الكلية من دمار وصولاً إلى مرحلة النهوض بها, كما قدمت العديد من الكلمات التي بينت أهمية تناول هذا المرض في ندوات علمية و ورش عمل نظراً لخطورته ولما يلزمه من توعية للمواطن من أجل الوقاية من الإصابة بهذا المرض.

بــعـد ذلك قدم طلاب قسم التمريض عروضاً مرئية توضح أسباب وأعراض هذا المرض وطرق الوقاية منه وبعض الإحصائيات لتفشى هذ المرض في الآونة الاخيرة.

يــــذكر أن مرض اللشمانيا هو مرض ناجم طفليليات ينتشر عن طريق لدغة أنواع معينة من الذباب يمكن أن يظهر هذا المرض بثلاثة طرق داء الليشمانيات الجلد أو الجلدى أو الحشوى, ومن أعراضه هي تقرحات جلدية تندلع بعد أسابيع إلى أشهر بعد عض هذا الشخص بواسطة ذبابة الرمل, ويمكن الوقاية من داء اللشمانيا جزئياً بإستخدام الشباك المعالج بالمبيدات الحشرية أثناء النوم كذلك رش المنازل وملاجئ الحيوانات بالمبيدات الحشرية.

وفـى ختـام الندوة تم تكريم مسجل الكلية السابق السيد أ.عقيلة الربيعي نظير الجهود التي بذلها خلال تقلده منصب مسجل الكلية والطالبة سالمة بوعجيلة لتميزها كما تم تكريم د.حنان عبد اللطيف رئبسة قسم التمريض بالكلية.