تم إنشاء مكتب البحوث والاستشارات على مستوى الكلية أواسط العام الجامعي 2010/2011م ، بقرار من أمين اللجنة الشعبية للجامعة ( سابقاً ). وعقب ذلك أصدر السيد رئيس الجامعة القرار رقم (584 ) لسنة 2012 م . بشأن إنشاء ( مركز البحوث والاستشارات العلمية بجامعة سرت ) بحيث تعود تبعية أقسام البحوث والاستشارات على مستوى الكليات له مباشرة .

الأهداف :
الرفع من مستوى البحث العلمي في الكلية .
الرؤية :
العمل على إيجاد بنية وبيئة صالحة ومناسبة للبحث العلمي ومحاولة الرقي به وذلك لإيماننا بأن البحث العلمي هو عصب تقدم وتطر الشعوب ونهضتها .
المهام :
ـــ التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما يرد من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة أو من مراكز البحوث التابعة للجامعة .
ـــ تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .

الخطة السنوية لعمل قسم البحوث والاستشارات
للعام الدراسي 2014-2015قسم البحوث والاستشارات بكلية الآداب:
تكمن أهمية قسم البحوث والاستشارات بكلية الآداب  في مساهمته برسم ووضع الخطط العلمية الهادفة والدؤوبة لتحقيق التميز العلمي،   ويسعى لتحقيق ذلك من خلال بناء قاعدة معلومات وبيانات شاملة للأنشطة العلمية والبحثية للباحثين ، وللأقسام العلمية بالكلية، ويتابع الانشطة العلمية، ويساعد في وضع المقترحات للنهوض بالبحث العلمي بالكلية.  
ولتحقيق الاهداف المنوطة بالقسم فانه بعد اجتماعات متوالية مع منسقي البحوث والاستشارات بالأقسام العلمية، وبالتحديد الاجتماع العادي الثالث بتاريخ 04-06-2014 والذي تم فيه الموافقة علي احالة الخطة للكلية للاعتماد حيث اقر المجتمعون بضرورة  وضع خطة لتنظيم العمل وفق جدول زمني يستهدف تحقيقه خلال العام القادم بعون الله (2014-2015)، وقد وضعت الخطة جملة من الاهداف تسعي الي تحقيقها من خلال مجموعة من البرامج العلمية المقترحة والتي روعي فيها قابليتها للتحقيق والقدرة علي انجازها.