تاريخ الكلية

 

تأسست كلية القانون عام 1990/ 1991 مسيحي، ضمن كليات جامعة سرت وقد أنشئت بمقتضى قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي رقم 745 لسنة 1991مسيحي، وتم ضم قسم القانون بالجفرة إليها بموجب قرار أمانة اللجنة الشعبية للتعليم العالي رقم (2) لسنة2004مسيحي، بشأن إعادة توزيع الكليات بالجامعات. 

أهداف الكلية:- 

1-تهدف إلى العناية بالموارد البشرية المتخصصة، وذلك من خلال تخريج الكوادر الوطنية اللازمة للتنمية.

2-المساهمة بالدراسات القانونية المتخصصة بتطوير المجتمع العربي الليبي ونقله من التخلف إلى التقدم.

3-يقع على مسئولية هذه المؤسسة الصاعدة المساهمة في تطور الفكر القانوني ونشر ثقافة القانون وتوطينها. 

4-تشجيع البحث العلمي والمشاركة بالمؤتمرات العلمية والندوات ونشر الكتب والدراسات التخصصية.

ومند تأسيسها وحتى العام 2006مسيحي كان عدد خريجيها الذين دخلوا سوق العمل ونهضوا بمسئولياتهم في التنمية والعطاء قرابة (706 طالب).

-على مستوى الدراسات العليا فتحت أبواب كافة أقسامها منذ العام 2001 / 2002 مسيحي القسم العام، القسم الجنائي، القسم الخاص، قسم الشريعة الإسلامية.

-وهناك عدد يفوق الخمسة عشر هم الآن قيد البحث ( مرحلة إعداد الأطروحة ) يتناولون إشكاليات ذات علاقة بالتنمية وقضايا المجتمع المعاصر.

-ضمن خطتها المستقبلية تطمح الكلية للإعداد لمؤتمر علمي متخصص بالتعاون مع مراكز بحثية ضمن البرنامج العام لجامعة التحدي الذي تستهدف إدارتها تفعيلة والدفع به خطوات للأمام. 

إن المتتبع لمسيرة هذه الكلية التي تجاوزت عقدين من الزمن وبعد أن تحولت إلي النظام الفصلي بدل النظام السنوي الذي كان مطبق بها يلاحظ سيرها بخطى ثابتة في المساهمة في تحقيق مستهدفات التنمية، وهو الأمر الذي في سبيله استطاعت التغلب على كثير من المصاعب التي واجهت بدايات تأسيسها، فهي الآن تدار في معظم مرافقها بسواعد أبنائها الذين كانوا بالأمس طلاب بها واليوم أعضاء هيئة تدريس في كافة مجالات التخصص، موارد بشرية تنهض بمسئولياتها الوطنية بكل ثقة وعزم ونحن إذ نقدم لأبنائنا الطلبة هذا الدليل التعريفي بالكلية والتبصيري لهم بأحكام لائحة الدراسة والامتحانات وخاصة ما يتعلق بهم من حقوق وما يتطلب منهم من واجبات وما يترتب على مخالفة هذا وذاك من آثار قانونية قد تصل في بعض الأحيان إلى الفصل من الدراسة وذلك ما لا نتمنى حدوثه.

إنجازات الكلية

مجلة أبحاث قانونية:

تسعي الكلية باستمرار إلي محاكاة كبريات الكليات والمعاهد العلمية المرموقة علي المستوي الإقليمي والدولي .ولذلك كان لابد أن يكون للكلية مجلة علمية شأنها شان سائر الكليات العالمية المناظرة لها في التخصصات . فقامت الكلية في عام 2004بتأسيس مجلة " أبحاث قانونية" مجلة علمية محكمة ربع سنوية . لكي تكون المجلة العلمية للكلية بمختلف أقسامها الرئيسية . تعني بالدراسات ذات العلاقة بالحقوق والحريات والقضايا القانونية يرئس تحريرها السيد عميد الكلية ويساهم في تحريرها عدد من أعضاء هيئة التدريس من داخل البلاد وخارجها.

وتهدف هذه المجلة إلي نشر الأنماط التالية من البحوث والدراسات:-

1-بحوث ودراسات قانونية لم تنشر من قبل.

2-تلخيص وتحليل ونقد لبعض الرسائل القانونية.

- تعرض البحوث والدراسات التي ترد إلي المجلة على محكمين تختارهم هيئة التحرير ممن لهم ريادة في المجالات القانونية ومن ذوي الاختصاص.