الأعلانات

شروط القبول للكلية

 

مـــــــــــــادة (8)

يحدد مجلس الكلية سنوياً القدرة الاستيعابية للكلية ويشترط للقبول بالكلية ما يلي :-

1- أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة القسم العلمي أو ما يعادلها من شهادات الثانويات التخصصية حديثة ولا يقل تقديره العام عن65 % خمسة وستين بالمئة، ويجوز لمجلس الجامعة أن يرفع هذه النسبة أو يخفضها وفقاً للظروف والمعطيات التي تراها مناسبة.
2- يمكن أن يتم قبول الطلبة المتحصلين على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطــــة بنــاءً على ما يعرضه أو يقرره مجلس الجامعة شريطة ألاّ يقل تقديره العام عن "85 % " خمسة وثمانين بالمئة واجتيازه امتحان قبول بمستوى الثانويات المطلوبة في المقررات العلمية وعلى ألا يتجاوز عدد من يقبل منهم "10%" عشرة بالمئة من مجموع المقبولين.
3- أن يكون الطالب قادراً صحياً على متابعة الدراسة النظرية والعملية في مجال تخصصه.

4- على الطلاب الوافدين دفع الرسوم الدراسية المقررة، أو الحصول على منح دراسية من جهات الاختصاص واجتياز امتحان معتمد في اللغة العربية لغير الناطقين بها، كما يجب عليهم التمتع بالإقامة الاعتيادية في ليبيا طيلة مدة الدراسة، مع مراعاة اتفاقية المعاملة بالمثل على أن تترك نسبة من يقبل منهم حسب إمكانية الكلية في كل فصل دراسي.

 

مـــــــــــــادة (9)  

يجوز قبول طلاب منتقلين من كليات مناظرة من داخل ليبيا وخارجها على أن تكون الكلية المنتقل منها معترفاً بها بعد مراعاة الشروط الآتية:-

1-ألا يكون الطالب قد سبق فصله من أية جامعة أو كلية لأسباب علمية أو تأديبية ، وألا يقل تقديره العام بالكلية المنتقل منها عن 65% ،مع مراعاة أحكام المادة (7) من هذه اللائحة.
2-أن يقدم الطالب قبل بداية التسجيل مستندات معتمدة، تبين تقديرات ومفردات المقررات التي درسها وعلى الكلية معادلة المقررات التي لا يقل تقديرها عن 50% " خمسين بالمئة" بالنسبة للمنتقل من كلية داخل الجامعة و 60 % "ستين بالمائة" بالنسبة للقادم من الجامعات الأخرى على ألاّ يقل عدد الفصول الدراسية التي يدرسها الطالب بالكلية عن أربعة فصول دراسية.
3-يعامل الطالب المنتقل عند قبوله بالكلية حسب عدد الساعات التي احتسبت له وذلك لتحديد مستواه وتحديد البرنامج الدراسي الذي سيتم تطبيقه عليه.

مـــــــــــــادة (10) 

تشكل على مستوى الكلية لجنة تختص بمعادلة مؤهلات الطلاب المنتقلين إليها من جامعات داخل ليبيا، وعلى لجان المعادلة البت في طلبات الطلاب في مدة لا تتجاوز" 45 " يوم ( خمسة وأربعين يوماً ) من تاريخ تقديم الطلب.
فإذا وجدت اللجنة أن طالب النقل قد درس وفق أنظمة تعليمية مغايرة لما هو معمول به في جامعة سرت، ومنتقل من جامعة خارج ليبيا وجب إحالة الأمر للجنة المختصة بمعادلة المؤهلات العلمية بوزارة التعليم العالي في المدة المنصوص عليها سابقا ويجوز للكلية السماح للطالب بالالتحاق بالدراسة وفق إجراءات معادلة أولية إلى حين استكمال إجراءات المعادلة النهائية.