1.القيام بشؤون أعضاء هيئة التدريس الوطنيين ، وتذليل الصعوبات التي تعترضهم ، واقتراح الأسس والضوابط لحسن قيامهم بواجباتهم ومسؤولياتهم بالجامعة .
2.متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس الوطنيين، وإعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث التي يقومون بها، وإتمام إجراءات تقييمها .
3.تنظيم مشاركة أعضاء هيئة التدريس الوطنيين في الندوات والمؤتمرات العليمة بالداخل والخارج .
4.تولي شؤون الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس الوطنيين من خارج الجامعة في أعمال التدريس والتدريب .
5.إعداد الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس .
6.حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس وكل الأمور التي تتعلق بعضو هيئة التدريس مع فتح ملف فرعي بالكليات .
7.تولي شؤون أعضاء هيئة التدريس المغتربين وإجراءات إبرامها وتقييم أوضاعهم العلمية والتعليمية وإعداد التقارير اللازمة عنهم .
8.المساعدة في اتخاذ الإجراءات لحضور واستقبال وإقامة وتوديع الأساتذة الزائرين والممتحنين لتسهيل مهمة أدائهم لمهامهم العلمية .
9.متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس المغتربين وإعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث الي يقومون بها والعمل على تقييمها .
10.تنظيم مشاركة أعضاء هيئة التدريس المغتربين في الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج .
11.تولي شؤون الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس المغتربين من خارج الجامعة في أعمال التدريس والتدريب
12.حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس المغتربين من خارج الجامعة في أعمال التدريس والتدريب
13.توفير وتجهيز السكن المناسب لأعضاء هيئة التدريس بما يمكنهم من الاستقرار وخلق مناخ علمي مناسب للبحث والإبداع .
14.استقبال أعضاء هيئة التدريس في السكن الجامعي وتمكينهم من الإقامة فيه وفق الضوابط الي تحددها اللجنة الشعبية للجامعة .
15.الإشراف على السكن الجامعي ومتابعة أعمال الصيانة ، وإبلاغ الجهة المختصة بالجامعة عن أي خلل أو عطل لإصلاحه .
16.إعداد الدراسات والبرامج اللازمة الي من شأنها توفير السكن اللازم لأعضاء هيئة التدريس .
17.الاتصال بالجهات المختصة والتنسيق معها بشأن الحصول على قطع أراضي أو مساكن لتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس وفق ضوابط وشروط تحددها اللجنة الشعبية للجامعة .
18.تنظيم عمل لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس المختصة بالنظر في طلبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.
19.استلام طلبات الترقيات العلمية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وإدراجها ضمن جدول أعمال اللجنة.
20.استلام طلبات النقل والندب والإعارة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وإدراجها ضمن جدول أعمال اللجنة.
21.إحالة الأبحاث العلمية إلى المقيمين من داخل وخارج الجامعة للتقييم, والتواصل المستمر مع المقيمين للتأكد من وصول هذه الأبحاث للمعنيين, والتأكد من البدء في عملية التقييم.
22.تنظيم عملية قبول أعضاء هيئة التدريس الوطنيين بالجامعة ,وإحالتهم إلى لجنة قبول أعضاء هيئة التدريس الوطنيين لإجراء امتحان القبول لهم.