ITC

الأجتماع الخامس لمجلس الجامعة لعام 2017

أقراء المزيد

ITC

مجلس الأعيان والحكماء بمدينة سرت يقوم بزيارة الجامعة

إقراء المزيد

ITC

جامعة سرت تستقبل إدارتها الجديدة

إقراء المزيد

ITC

الإستعداد للعام الجامعي القــــــــادم

إقراء المزيد
إعلانات

 

يطيب لي أنا المسجل العام بجامعة سرت أن أضع بين أيديكم هذا الدليل المبسط الذي يوضح بعضاً من الإجراءات التي يجب أن يتبعها الطالب عند التقدم للالتحاق بأحد البرامج الأكاديمية وشروط القبول. كما تجدون نماذج لاستمارات طلب الالتحاق وتغييرالمسار نأمل أن يجد الراغبون في الالتحاق بالدراسة الفائدة المرجوة والإجابة على ما لديهم من أسئلة وتساؤلات.

والله ولي التوفيق ،،،

 

 

القبول والتسجيل

يعتبر القبول والتسجيل محوراً للعديد من الوظائف المتصلة بشئون الطلبة في الإدارة الأكاديمية للجامعة، كما تعتبر مركزاً للعمليات الإدارية والأمور المتعلقة بالطالب، وتتركز وظائف القبول والتسجيل حول محاور رئيسة من أهمها:

• المحور الأول : قبول الطلبة خريجي الثانويات التخصصية بالجامعة من خلال تنفيذ سياسة القبول التي يقرها مجلس الجامعة، وتوزيع الطلبة الجدد على مختلف الكليات والبرامج الأكاديمية كلا حسب تخصصه وتطبيق المفاضلة بين المتقدمين.

• المحور الثاني : من خلال التعاون الوثيق بين المسجل العام وعمادات الكليات والمراكز الأخرى يتم وضع البرامج الدراسية للطلبة ، وتوزيع قاعات المحاضرات ، والجداول الدراسية والامتحانات.

• المحور الثالث : حفظ ملفات الطلبة ودرجاتهم والتقارير المتعلقة بهم.

• المحور الرابع : حفظ قاعدة المعلومات للطلبة وتحديثها، وتقديم المعلومات اللازمة حول المقررات الدراسية ومتطلبات الحصول على الدرجات العلمية الجامعية وحفظ سجلات الطلبة، والتسجيل والخريجين وغيرها.

• المحور الخامس : متابعة إجراءات المنحة الدراسية للطلاب .

• المحور السادس : متابعة الإ سكان الجامعي والمواصلات الخاصة بالأسكان والتوقيع على عقودها.

• المحور السابع : متابعة اجراءات الطلاب الوافدين من ( معادلة – قبول – اقامة – حفظ ملفاتهم ).

• المحور الثامن : متابعة اجراءات المتعثرين.

• المحور التاسع : بالتعاون مع ادارة النشاط الطلابي يتم وضع برامج للطلبة الموهوبين.

• المحور العاشر : بالتعاون مع مكتب الشئون الاجتماعية بالمسجل العام تتم متابعة الأمتحانات بالكليات في مختلف التخصصات وتقديم تقرير عن سيرها نهاية كل ( فصل / سنة ).

كليات الجامعةبها أربع عشر كلية موزعة بين مقر الجامعة الرئيسي بمدينة سرت وأربع كليات بمدينة الجفرة حسب التالي :

أولاً: كليات بالمقر الرئيسي (سرت) 10 كليات .

• كلية التربية. كلية العلوم. كلية الآداب. كلية الهندسة. كلية الزراعة.• كلية القانون. كلية الاقتصاد. كلية الطب. كلية طب الأسنان. كلية التمريض>

ثانياً: كليات خارج المقر الرئيسي ( الجفرة ) وعددها 4 كليات.

• كلية التربية.• كلية الأداب والعلوم.• كلية ادارة الأعمال.• كلية التقنية الطبية . ويتبعها فرع كلية التقنية بالمقر الرئيسئ بالجامعة.

 

الشروط العامة للقبول بالجامعة

أولا : أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 65%، علماً بأن القبول يتم وفق امتحان قبول في حالة تجاوزعدد الطلبات القدرة الأستعابية للكليات أو اذا تطلبت ظروف القبول ذلك.

1. أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة لا تزيد عن سنة دراسية.

2. أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة ( امتحان قبول ).

3. أن يؤدي اختبار القدرات العامة الذي تجريه الجامعة :- في اللغة العربية لجميع الكليات.- في اللغة الإنجليزية للكليات الذي تتطلب الدراسة بها بلغة الأنجليزية.

4. أن يكون لائقاً طبياً.

5. أن يكون حسن السيرة والسلوك.

6. أن لا يكون قد حكم عليه في قضية جنائية أو اخلاقية أو مطلوب للعدالة.

7. أن يتقدم بالشهادة الأصل.

ثانياً : شروط القبول الخاصة بالكليات

• أن يتناسب والشهادة الثانوية (أدبي ، علمي ، تجاري ، هندسي إلخ ...) والكليات المخصصة لكل منها .

• تكون المفاضلة بين المتقدمين للقبول في الكليات لمن تنطبق عليهم جميع الشروط ، وفقاً للقدرة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية والمعدل التنافسي المبني على نتائج اختبار الثانوية واختبارات القبول ، والمقابلة الشخصية.

 

ملاحضة :

شهادات الثانوية التي يسمح بموجبها للطالب بتقديم طلب الالتحاق بجامعة سرت:

• شهادة الثانوية الليبية أو العربية أو الأجنبية بعد معادلة الأخيرتين بمركز ضمان الجودة وتقييم الأداء عن طريق مراسلة من الجامعة في التخصصات: الأدبي، علمي، تجاري (شريطة أن لا يقل المعدل عن 65% ).

• تعتمد الجامعة الشهادات التي تمنحها المدارس الأهلية( الخاصة) بليبيا التي تعترف بها وزارة التربية والتعليم.ضوابط القبول :

• الثانوية العامة التخصصية ( القسم العلمي ).- تخصص علوم حياة تقدير عام ممتاز فما فوق يقبل في كليات ( الطب البشري – طب الأسنان ).- تقدير عام جيد فما فوق يقبل في الكليات ( التقنية الطبية – التمريض – العلوم علم الحيوان ، علم النبات – الزراعة- التربية قسم الأحياء – الأداب والعلوم قسم الأحياء) ،.- تخصص علوم أساسية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في الكليات ( العلوم – التربية – الأداب والعلوم ).- تخصص علوم هندسية تقدير عام جيد فما فوق يقبل بكلية ( العلوم - الأداب والعلوم ) قسم الفيزياء ، الرياضيات ، الحاسوب.- تخصص علوم هندسية وعلوم اساسية تقدير عام جيد جداً فما فوق يقبل بكلية الهندسة.- تخصص علوم اقتصادية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كليات ( الأقتصاد – إ  دارة الأعمال ).

• الثانوية العامة التخصصية ( القسم الأدبي ).- تخصص لغة عربية تقدير عام جيد جداً فما فوق يقبل في كلية القانون.- تخصص علوم اجتماعية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كلية ( القانون – الأداب – التربية ).- تخصص لغة انجليزية تقدير عام جيد فما فوق يقبل في كلية ( الأداب – التربية ).

• الثانوية العامة التخصصية . ( اقتصادية – لغة عربية – علوم اجتماعية )- تقدير عام مقبول يقبل في الكليات التي تسمح بنظام الأنتساب ( كطالب غير نظامي ).

 

المسوغات والمستندات المطلوبة :

أن يكون الحضور شخصياً مصحوباً بالتالي :

- ملف معلق .

- شهادة الثانوية الأصل ( وثيقة نجاح ).

- شهادة ميلاد

– شهادة ميلاد الأب

– شهادة اقامة.

- حسن السيرة والسلوك.

- شهادة صحية.

- 8 صور شخصية.

- حساب مصرفي. ( لغرض المنحة ).

- صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر. ( لغرض المنحة ).

- تعبئة نموذج خاص بالتسجيل.-

• تشكل لجنة للقبول برئاسة المسجل العام وتكون آلية عملها ومهامها كالتالي :

- الأعلان عن فتح باب القبول في جميع كليات الجامعة محددة بالتاريخ والزمان والمكان ( على أن يلتزم الجميع بالفترة المحددة للقبول.

- استقبال الملفات كاملة المسوغات واستلامها وتدقيق أوراق الطلبة المستجدين وإخطارهم بالتخصصات بناء على معدلاتهم ووفقا للقدرة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية وضوابط القبول.

- يقتصر عمل اللجنة على قبول خريجي الثانويات فقط.

- إجراء امتحان مفاضلة في حالة تجاوز العدد القدرة الأستعابية.

- إعداد نموذج للرغبات.- توجيههم لتسديد رسوم التسجيل حسب اللائحة.

- إعداد قوائم بالطلاب المتقدمين حسب الكليات والبرامج الأكاديمية.

- تعلن نتائج امتحان القبول عن طريق المسجل العام وإخطارالطلاب بالتخصصات التي تم قبولهم فيها تنافسيا بناء على معدلاتهم ووفقا للقدرة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية وضوابط القبول .

- اعتماد قوائم المقبولين بالجامعة.

- عمل إحصائية عامة للمقبولين.

- صرف أرقام قيد لهم .

- إحالة القوائم الى رئيس الجامعة للأعتماد.

- الأعلان عن بدء الدراسة للطلاب الجدد.

• ملاحظات :

- يقوم الطالب المتقدم بتعبئة استمارة طلب الالتحاق بنفسه ويعتبر الطالب مسئولاً عن صحة المعلومات التي يدونها.

- مع الالتزام بالشروط العامة للقبول، يشترط لقبول المتقدم إلى الجامعة تقديم طلب الالتحاق بالجامعة، خلال الفترة المحددة لتقديم الطلبات، على النموذج المعد لهذا الغرض وتعبئته كاملا بما في ذلك ترتيب جميع التخصصات الجامعية المدونة في طلب الالتحاق. ولن يقبل أي طلب التحاق غير مستكمل، كما لن يسمح بإجراء أي تعديل على التخصصات المحددة في طلب الالتحاق بعد انتهاء الفترة المحددة لتسلم الطلبات.