اختتام أعمال المؤتمر الجغرافي الخامس عشر بجامعة سرت

Posted in الأخبار

في مدرج مصباح العروي بجامعة سرت اختتمت مساء اليوم أعمال المؤتمر الجغرافي الخامس عشر المنعقد بجامعة سرت يوم الثلاثاء الثاني والعشرون من ديسمبر 2020 تحت شعار

الجغرافيا ودورها في التخطيط للتنمية في ليبيا

والذي شارك فيه ستة وثلاثين باحثا بالحضور الشخصي أو التواصل الافتراضي قدمت فيه سبعة وعشرين ورقة علمية.

وفي ختام المؤتمر خلص المشاركون في المؤتمر إلى التوصيات التالية:

أولاً: إيلاء التخطيط للتنمية دوراً بارزاً بجميع مراحله وأنواعه حتى يكون في خدمة الإنسان على سطح الأرض.

ثانيا: إعداد الكوادر المؤهلة للإسهام في التنمية المكانية من خلال إعداد الخريجين بمختلف أقسام الجغرافيا بالجامعات الليبية.

ثالثا: متابعة مسارات الهجرة الداخلية وتوجيهها إلى الدواخل والقرى لتخفيف العبء على المدن.

رابعا: العمل على الدفع بتنويع مصادر الدخل القومي عن طريق التشجيع على ممارسة الأنشطة السياحية وتطوير المرافق المتعلقة بها.

خامسا: التوسع في استخدام التقنيات الحديثة كنظم المعلومات الجغرافية GIS - - RS في تخطيط المشاريع التنموية لما لها من قدرة فائقة للعرض والربط والتحليل ، وبالتالي اتخاذ القرار المناسب وفقاً للمعطيات المكانية.

سادسا: المشاركة الفعالة للجغرافيين في جميع مجالات التخطيط العامة للدولة مع الاهتمام بعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل ، ودعم ورعاية المؤسسات الحكومية لها.

وفي الختام تم توزيع شهادات المشاركة والتقدير على المشاركين في فعاليات المؤتمر وتقديم كلمات الشكر لكل من بذل جهدا من أجل إنجاح فعاليات المؤتمر.

هذا وحضر اختتام المؤتمر الأستاذ الدكتور أحمد المحجوب رئيس جامعة سرت والدكتورة فرحة مفتاح عميد كلية الآداب وعدد من أعضائ هيئة التدريس بالجامعة.