مجلة جامعة سرت العلمية .. بين التوقف والصدور وفاعلية المشاركة حوار خاص مع رئيس تحرير المجلة

Posted in استطلاعات وحورات

 متابعة / فرج عبد اللطيف .. عدسة / محمد معتوق

مراجعة تحرير / عبد الحليم الشاطر

 

 مجلة جامعة سرت العلمية تصدر على مدار السنة وتهتم بنشر البحوث والدراسات الموثقة في مجال العلوم الانسانية والتطبيقية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة , وضمن سلسلة التغطيات الاعلامية لمواكبة نشاطات الجامعة التي يقوم بها الفريق الاعلامي بإدارة النشاط والاعلام بالجامعة كانت لنا وقفة حول هذا الموضوع مع الدكتور عبد السلام محمد عبد القادر مدير مركز البحوث والاستشارات ورئيس هيئة التحرير بمجلة الجامعة فحدثنا قائلاً ..

 .. مهمة مركز البحوث والاستشارات بالجامعة هو النشر العلمي وإصدار المجلات العلمية وتأليف الكتب وترجمتها والمجلة صدرت في سنة 2009 بثلاث مجلدات وتوقفت ورأى السيد رئيس الجامعة ضرورة إعادة إصدارها من جديد فشُكلت هيئة تحرير للمجلة وبدأت في عقد اجتماعاتها واستقبال الأوراق والبحوث العلمية من قبل الكتاب والباحثين من داخل الجامعة وخارجها في بداية شهر يناير لسنة 2013 وخلال ست أشهر تم تجميع الأوراق وتحكيم البحوث من قبل لجنة المحكمين وكل ورقة تخضع لثلاث محكمين ، وتم وضع قواعد وضوابط للنشر العلمي من ناحية الخط وحجم الورقة والمراجع والمراجعة اللغوية وتم أرسال العدد الأول في شهر يوليو إلى المطبعة لإصدار العدد ولكن حدث التأخير من ناحية التدقيق اللغوي والطباعة صدرت في شهر أكتوبر الماضي.

** هل تم تشكيل لجنة للتقييم والتدقيق في البحوث العلمية التي تنشر في المجلة ..؟

# نعم هيئة التحرير هي التي تقوم بمراجعة البحوث ويتم البحث عن المحكم والتخصص لمضمون الورقة العلمية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني الي لجنة المحكمين لتقييم الورقة العلمية وتم إصدار العدد الأول ونحن الأن بصدد إصدار العدد الثاني للمجلة ومن المتوقع في نهاية شهر ديسمبر لهذا العام.

** بعد توقف لأكثر من أربع سنوات وبمناسبة صدور العدد من جديد كنافذة للجامعة خارج أسوارها مما يساهم في خدمة التنمية البشرية هل كانت لديكم مشاركات خارجية لإثراء المشاركة في البحث العلمي ..؟

# نعم هناك بحاث وكتاب يريدون المشاركة في المجلة ووصلت لدينا بعض مشاركاتهم عبر البريد الإلكتروني للمجلة وسوف تنشر في العدد القادم وخاصة أن المجلة هي الإبداع والمنافسة لأعضاء هيئة التدريس في مجال البحث العلمي ورفع مستوي الجامعة في التصنيف العالمي وتحسين الجودة في البرنامج الأكاديمي.

** هل لديك كلمة تريد اضافتها في ختام هذا اللقاء ..؟

# في الختام أشكر إدارة الجامعة على وقوفها ودعهما في الجانب المعنوي والمادي لهيئة تحرير المجلة ونأمل من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة إثراء المشاركة في صفحات المجلة.