متابعة سيرعمل لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة سرت

Posted in استطلاعات وحورات

متابعة وتصوير/ محمد نصر... يوسف الزروق
على هامش الاجتماع الاول للجنة للعام الجامعي 2018 كان لنا لقاء مع الاستاذ الدكتور زكريا سليمان الزوبي رئيس اللجنة حيث حدثنا عن سير العمل قائلاً ..
لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس تعقد اجتماعاتها بشكل منتظم لمناقشة احتياجات أعضاء هيئة التدريس , ولم نتوقف عن عقد الاجتماعات حتى في ظل الظروف التي مرت بها الجامعة.
وتقدم اللجنة عدة معاملات وإجراءات لأعضاء هيئة التدريس منها ..
الترقيات .. بالنسبة للترقيات العلمية للسادة أعضاء هيئة التدريس لدينا آلية عمل واضحة ومنظمة تتمثل في تقديم طلب الترقية للأستاذ والدكتور للقسم العلمي التابع له ومن ثم يحيلها القسم إلى الكلية بدورها الكلية تحيل الترقيات إلى إدارة اعضاء هيئة التدريس , حيث تقوم الادارة بعقد اجتماع تعرض من خلاله الورقات للتقييم ويتم مراسلة المقيمين واستقبال ردودهم , وتتم العملية حسب اللوائح والقوانين , في حال ردود المقيمين يترقى عضو هيئة التدريس بكل سلاسة ولا توجد أي مشكلة أو أي عوائق ما لم يخالف اللوائح والقوانين المعمول بها.
التفرغ العلمي .. بالنسبة للتفرغ العلمي يوجد شقين للتفرغ العلمي التفرغ الداخلي والتفرغ الخارجي , يحق لعضو هيئة التدريس بعد كل أربع سنوات التقدم لإجازة علمية , في الفترات الماضية يوفد لمدة ثلاث أشهر تفرغ خارجي وستة أشهر تفرغ داخلي ولكن الظروف التي تمر بها البلاد اضطرت الوزارة لإيقاف التفرغ الخارجي , أما التفرغ الداخلي مستمر ويستطيع عضو هيئة التدريس الاحتفاظ بمستحقاته والمطالبة بها بعد ان تنفرج الأمور المالية للدولة.
* ماذا عن اجراءات النقل من جامعة سرت إلى الجامعات الليبية ؟
# بالنسبة للنقل كإجراءات أي عضو هيئة تدريس وحسب الظروف الخاصة به يتقدم ويحصل على الموافقة من الجهة الراغب في الانتقال لها حيث يتم عرض الأوراق الخاصة به ويتم التأكد من صحتها ومن ثم ينتقل للجامعة التي يرغب بالانتقال لها بدون أي مانع على حسب رغبته طالما رغب في الانتقال فنحن كإدارة شؤون أعضاء هيئة تدريس ليس لدينا مانع.
* تسويات الأوضاع وضم مدة التعاون الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ؟
# تعمل اللجنة على تسوية أوضاع أعضاء هيئة التدريس من ترقيات وعلاوات , وتتم التسوية بعد التحقق من أن الأستاذ أو الدكتور يستحقها فتتم التسوية على الترقيات المطلوبة , أما بالنسبة لإجراءات ضم خدمة التقاعد يتم ضم الثلاث سنوات الأخيرة من عملة كعضو هيئة تدريس.
.. في الختام نحمد الله أننا اجتمعنا لأول مره للعام 2018 داخل الجامعة فنحن في غاية الفرح بافتتاح الجامعة والكليات داخلها وبحضور الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين , كما يسعدني بأن اتوجه بالشكر والتقدير لإدارة الجامعة على دعمها وتذليل الصعاب.