الكلمة :-
يعد قسم البحوث والاستشارات أحد الأقسام الإدارية التابع لكلية التربية وهو يتبع عميد الكلية مباشرة ، وهو بمثابة الدفعة القوية لتشجيع أعضاء هيئة التدريس و الطلاب علي دراسة الموضوعات الهامة في أطار التطور الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والتقني .
ويهدف القسم إلي توظيف كافة الامكانيات و الخدمات بالجامعة و التفاعل مع قضايا المجتمع ، وتقديم الخبرة و الاستشارات لإدارات الجامعة والجهات العامة و الخاصة، باعتبار أن الجامعات هيئات بحثية استشارية للمجتمع.


     د.عبد القادر امحمد صالح
     رئيس قسم البحوث والاستشارات بكلية التربية جامعة سرت

نبدة : ـ
سعياً لتحقيق الأهداف السامية لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي والتي تسعي من خلالها أن تكون الجامعات الليبية بحثية رائدة،الامر الذي يقتضي أخذ البحث العلمي بعين الاعتبار ، وضرورة وجود تناغم  بين الجامعات و المراكز البحثية .و تأكيداً على مسيرة التحسين المستمر التي تبنتها الجامعة في تأسيس أرضية صلبة للمستقبل لتمكين الجامعة من الاستمرار في أداء رسالتها و تحقيق أهدافها، أُعدت هذه الخطة التي تهدف إلى تفعيل أكثر لقسم البحوث والأستشارات بالكلية لإنجاز مهامه المشار اليها في الهيكل التنظيمي للجامعات رقم 22 لسنة 2008.

الرسالة :-
تنبثق رسالة القسم من رسالة الكلية و الجامعة فيما يتعلق بالجانب البحثي و الاستشاري والتي تتمثل في توفير البيئة التعليمية العلمية الفاعلة لإعداد التربويين المؤهلين القادرين على تطوير النظم التعليمية والإدارية بالتربية والتعليم ، والذين يسهموا بفاعلية في بناء مجتمع المعرفة وينافسوا في السوق المحلية والإقليمية والدولية وذلك من خلال الارتقاء ببرامج الكلية وأقسامها ووحداتها العلمية والإدارية ، مع الاستجابة لاحتياجات المجتمع وحل مشكلاته من خلال توظيف إمكانياتها لخدمة المجتمع والإسهام في تطوير مؤسساته التربوية بتقديم الاستشارات المتخصصة ورفع كفاءة التربويين في ضوء مستجدات العصر وصولاً إلى تحقيق رضا المستفيدين من خدمات الكلية .

الرؤية: ـ  

تنطلق رؤية القسم  فكرة أن البحث العلمي والاستشارات هي الركيزة الاساسية في خدمة المجتمع وما يواجه من مشكلات عملية تحتاج الي خبراء ومختصين لبحثها لإيجاد الحلول لها بهدف وضعها موضع التطبيق العملي أمام مؤسسات المجتمع المدني و الجهات المسؤولة في الدولة للمساهمة في تعزيز التنمية المستدامة للمجتمع ورفع الكفاءة  في الأداء والتشغيل.كما أن وجود نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالإضافة إلي إمكانية الاستعانة ببعض الخبراء من خارج الجامعة يجعل القسم _كجهة استشارية _ قادرة علي الايفاء بمتطلبات الاستشارات ، حيث تضم الكلية كما سبق القول فريق من المتخصصين في مجالات العلوم السلوكية و النفسية و الارشاد النفسي و التربوي واللغة العربية ، فضلاً عن بعض العلوم التطبيقية كالفيزياء و الكيمياء و الرياضيات ، الامر الذي يمكن هذا الفريق من النظر وبشكل شامل لكل مشكلة أو مشروع يعرض عليه لإبداء المشورة فيه .


الأهــداف :-
1.نشر ثقافة البحث العلمي بين  أعضاء هيئة التدريس، والطلاب ، وجميع الأطراف ذات العلاقة.
2.التأسيس لنظام فعّال لنشر ثقافة البحث العلمي بالجامعة.
3.تحقيق أهداف الجامعة المرتبطة بسياسة البحث العلمي والاستشارات.
4.تفعيل الجهود الرامية إلى دخول الجامعة من ضمن الجامعات المصنفة على الصعيد الإقليمي و العالمي في مجال البحث العلمي والاستشارات.
5.تقديم المساعدة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال البحوث الميدانية و التي تتطلب الاتصال بجهات اخرى .
6.المساهمة في الدوريات المحلية و الاقليمية و العالمية ومعرفة نسبة المشاركة فيها، وعرضها علي إدارة الكلية بالجامعة .
7.مساعدة الأقسام في إنشاء وحدات للبحوث والاستشارات وتقديم المشورة لضمان جودة العملية التعليمية والبحثية بها .
8.الالتزام برسالة الكلية وأهدافها من أجل التحسين المستمر لأداء الكلية .
9.مساعدة الاقسام العلمية في تسهيل الصعاب التي قد تواجه في  إعداد البحوث  وتقديم المشورة اللازمة .
10.القيام بزيارات ميدانية للأقسام العلمية  للتأكد من تفعيل برامج البحث العلمي.
11.ربط المكتب بالمكاتب المناظرة بالكليات الأخرى وذلك لزيادة الاستفادة من خلال تبادل الخبرات معها .
12.إنشاء قاعدة بيانات للبحوث والندوات وورش العمل والمؤتمرات التي اشترك فيها أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
13.إنشاء قاعدة بيانات لجميع الوحدات الإدارية للبحوث والاستشارات بالكلية لإمكانية متابعة التطوير.
14.القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع مركز جودة واعتماد المؤسسات التعليمية لمتابعة عمليات التقويم وبأنواعها .
15.إنشاء قاعدة بيانات للأبحاث ومشاريع التخرج للطلاب بحسب القسم العلمي الذي يتبعه الطالب بالكلية.
16.المساهمة في إعداد مشروع الخطة الاستراتيجية التي من شأنها إحداث التغيير المنشود وتوجيه الجهود وتوظيف الإمكانات والطاقات باتجاه تحقيق رسالة الكلية.

اختصاصات قسم البحوث والاستشارات (المصدر الهيكل التنظيمي للجامعات )
يتبع ادارياً عميد الكلية وفنياً مركز البحوث و الاستشارات بالجامعة، ويتولى المهام التالية :-
-التنسيق بين الأقسام العلمية التي لها علاقة بما ورد له من استشارات فنية من مكتب الاستشارات الفنية بالجامعة أومن مركز البحوث و الدراسات العلمية التابعة للجامعة.
- تذليل الصعوبات التي قد تواجه البحوث العلمية بالكلية ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .
-اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما تطلبه أسرة تحرير مجلة الكليات من أجل إعداد المجلة بالمستوى المطلوب  ،وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
يمكننا تلخيص أهم مهام قسم البحوث والاستشارات حسب ما ورد في الخطة التشغيلية للكلية للعام 2014:
نشر ثقافة البحث العلمي والاستشارات – دعم البحث العلمي من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية- وضع برامج لخدمة المجتمع في المجالات العلمية - دعم البحوث والاستشارات لنشر الاتجاهات التربوية الحديثة –تقديم المساعدة في إعداد بحوث التخرج لطلبة الكلية.