وصف المقرارات

توصيف المقررات الدراسية لقسم الاقتصاد

1-مبادئ الاقتصاد (E110)

يعتبر هذا  المقرر المدخل  لدراسة علم الاقتصاد , ومن ثم فهو يهتم  بإعطاء الطالب فكرة عامة مبسطة حول المفاهيم الأساسية لهذا العلم , حتي يتمكن الطالب من تصور ماهية العلم وأهميته والأسباب التي أدت إلي دراسته وتطوره والتعرف علي المشكلة الاقتصادية وعناصرها وفهم القواعد والعلاقات الأساسية التي تحكم النشاط الاقتصادي سواء أكان هذا النشاط إنتاجياً أم استهلاكياً , مع دراسة النظم الاقتصادية المختلفة ودورها في علاج المشكلة الاقتصادية .
ويتم التركيز علي معرفة محددات سلوك الوحدات الرئيسية في الاقتصاد وخاصة توازن سلعة ما وتغيراته مع تغير الطلب أو العرض , وكيفية استنتاج كل من الطلب والعرض .


2-مبادئ الاقتصاد ( E111)

يهتم هذا المقرر بدراسة المتغيرات التي تؤثر في النشاط الاقتصادي للمجتمع ,كحجم وأنماط الاستهلاك والاستثمار وقطاع التجارة الخارجية ,واثر هذه المتغيرات على الدخل القومي واتجاهاته, كما يهتم بدراسة المستوي العام للأسعار ودور النقود والمصارف في تسهيل النشاط الاقتصادي .


3-الاقتصاد الجزئي (E210)

يهتم هذا  المقرر بدراسة المشكلات التي يعالجها الاقتصاد التحليلي الجزئي, وهي أدوات التحليل الجزئية وسلوك الوحدات الاقتصادية والأسس العامة التي تحكم نظريتي الإنتاج وسلوك المستهلك , كما يستعرض هذا المقرر بعض النماذج النظرية لأسواق السلع والخدمات.