نظام القبول


القبول

مادة (11)
1.يُشتــرط للقبــول بالدراســة الجامعية بكليـــة الاقتصـــاد الحصول على شهادة الثانوية العامة ( قسم علمي ) أو الاقتصادية من أحد الثانويات في ليبيا أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، على أن لايقل التقدير العام عن جيد .
2.يخضع المتقدمين للدراسة بالكلية لامتحانات القبول التي يقررها مجلس الكلية، كما يجوز أن يقتصر القبول على سبيل الانتساب ، في حالة عدم توفر القدرة الاستيعابية بالكلية أو أية أمور أخرى يقدرها مجلس الكلية.
3.يجوز قبول الطالب منتقلاً من أحد الكليات المُناظرة بالجامعات الليبية أو من جامعات معتــرف بها من دول أخرى ، وفقاً للشروط التالية:-
أ-أن يكون مستوفياً لشروط القبول الواردة بالفقرة (1،2) من هذه اللائحة ، ولم يفصل لأية أسباب علمية أو تأديبية من أي جامعة أو كـــلية أخرى ، وأن يثبت ذلك بالمستندات المعتمدة والدالة علـــى سلامــة وضعه الإداري والعلمي
ب -أن يخضع لإجراء معادلة للمقررات الدراسية من قبل لجــنة المعادلة بالكــلية بالنسبة للطلبة المنتقلين من جامعات ليبية ، أما بالنسبة للطلبة المنتقلين من خارج ليبيا فيشترط حصولهم على موافقة وزارة التعليم العالي لإجراء المعادلة    .
ج- ألا يكون قد سبق وأن أخلى طرفه من الكلية.
د- أن يلتزم بدراسة أربعة فصول دراسية على الأقل قبل تخرجه من الكلية .
ه- تتم الإجراءات التنفيذية للنقل طبقاً لدليل الإجراءات المتبع بالكلية .
4.يخضع الطالب المنتقل من إحدى الكليات في ليبيا لإجراءات المعادلة للمقررات الدراسية ، ويجوز إلحاق المنتقلين من جامعات خارج ليبيا للدراسة بالكلية وفق معادلة أولية على أن تُستكمل إجراءات المعادلة النهائية من الجهات المختصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
5.تنشأ بالكلية لجنة مختصة دائمة لمعادلة مؤهلات الطلبة التي تتكون من :-
أ‌-رئيس قسم الدراسة والامتحانات  . رئيسا
ب‌-عضو ممثل من كل قسم من الأقسام العلمية .
وتتولى معادلة مؤهلات الطلاب المنتقلين إلى الكلية من كليات داخل أو خارج ليبيا في أجل لا يتجاوز شهراً من تاريخ تقديم الطلب .
6.يحتفظ الطالب المنتقل بنفس صفته الدراسيّة التي انتقل بها من حيثُ الإنذارات وإيقاف القيد والانسحاب