الشروط والضوابط

قواعد وشروط النشر والكتابة بالمؤتمر  :

يتبنى المؤتمر معايير الكتابة العلمية لمجلة الدراسات الاقتصادية التي تصدر عن كلية الاقتصاد /جامعة سرت و الضوابط هي : 

1- أن يسهم البحث في تعميق المعرفة في مجال العلوم الانسانية.
2-أن يكون البحث مستوفياً لشروط البحث العلمي بما في ذلك ملخص البحث وعرض المشكلة ومراجعة الأدبيات ذات العلاقة والمنهجية المتبعة وتحليل البيانات وعرض النتائج والتوصيات  .
3-تُقبل البحوث باللغة العربية واللغة الانجليزية .
4-إتباع القواعد اللغوية السليمة في كتابة البحث .
5-ألا يكون البحث سبق نشره ، أو تم إرساله في مجلة أخرى وإلا يكون قد تمت المشاركة به في مؤتمر أو ندوة أو ورشة عمل .
6-أن يكون البحث على ورق حجم ( A4 ) ومقدماً على قرص ليزري أو مرسل عن طريق البريد الالكتروني بحيث لا يقل حجم البحث عن (10 )صفحات ولا يزيد على 25 صفحة .
7- تخضع البحوث المقدمة الى المؤتمر للفحص والتقييم العلمي حسب الأصول المتبعة وتتحدد صلاحيتها للنشر بناء على رأي المحكمين بها . .
8-يلتزم الباحث بإجراء تعديلات المحكمين على بحثه وفق التقارير المرسلة إليه ، و موافاة المجلة بنسخة معدلة خلال المدة المحددة لقبول التعديلات  .
9-لا يجوز للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه بعد إرساله للتحكيم إلا لأسباب تقتنع بها اللجنة العلمية بالمؤتمر
10-يرفق بالبحث ملخص باللغتين العربية والانجليزية بما لا يزيد عن (250 ) كلمة ، وتلي الملخص كلمات دالة لا تزيد عن ( 5 ) للتعريف بنواحي البحث الرئيسية .
11-يحق للجان المختصة بالمؤتمر – إذا رأت  ضرورة لذلك – إجراء بعض التعديلات على البحث من دون المساس بمضمونه وبما يما يتوافق مع أسلوب وضوابط النشر في النشر .
12-يكتب الباحث على ورقة منفصلة اسمه بالكامل ووظيفته الحالية ودرجته العلمية  واسم المؤسسة التي يعمل بها وعنوانه مفصلاً وأرقام الهواتف والبريد الالكتروني .
13-يجب إثبات المصادر والمراجع في متن البحث بحيث يوضع لقب الباحث والسنة بين قوسين ، وفي حالة الاقتباس المباشر يضاف رقم الصفحة .
14-جميع المراجع المشار إليها في متن البحث يجب أن تدرج في قائمة المراجع في نهاية البحث قبل الملاحق – إن وجدت – وترتب ترتيباً أبجدياً مبتداه  بالمراجع العربية أولاً ثم المراجع الأجنبية دون ترقيمها ، وذلك وفقاً لما يلي :-

أ‌- الكتب :
لقب المؤلف أو المؤلفين أولاً ثم بقية الاسم ( السنة ) ، عنوان الكتاب ، أسم المحقق أو المترجم إن وجد ( رم الطبعة ، مكان النشر ، أسم الناشر ) رقم الجزء .
ب‌- البحث أو المقال المنشور في الدورية  :
لقب الكاتب أو الكتاب أولاً ثم بقيه الاسم ( السنة ) ن عنوان البحث أو المقال بين علامتي تنصيص ،اسم الدورية ، الجهة التي تصدر عنها الدورية ، واسم البلد الصادرة عنها ، رقم المجلد ، رقم العدد .
ج- الرسائل الجامعية  :
لقب مقدم الرسالة أولاً ثم بقية الاسم ( السنة ) ، عنوان الرسالة أو الأطروحة ، اسم الجامعة المانحة للرسالة .
د- مصادر ومراجع الانترنت  :
لقب المؤلف أو المؤلفين أولاً ثم بقية الاسم ( السنة ) ، عنوان الكتاب أو المقال أو البحث ، أسم الموقع وعنوانه ، وتاريخ زيارة الموقع ..
15-يعتبر البحث المنشور ملكاً للمؤتمر وبالتالي لا يجوز إعادة نشر أي بحث منشور أو تم قبوله للنشر بأي شكل من الأشكال أو بأي لغة في أي جهة أخرى .
16-تكون النواحي الفنية في أعداد البحث على النحو التالي :
أ‌- تكون الكتابة للبحوث العربية بالخط ( Simplified Arabic  ) ، وللبحوث باللغة الانجليزية بالخط (Times New Roman) مع ترك مسافة مفردة بين الأسطر .
ب- أن يكون حجم الخط على النحو التالي :
-16)  غامق ) للعناوين الرئيسية .
 -14) غامق ) للعناوين الفرعية .
 (14- عادي )  للمتن باللغة العربية  و (12- عادي ) للمتن باللغة الانجليزية .
 -12) مائل) للملخص باللغة العربية و (10- مائل ) للملخص باللغة الانجليزية .
 (10- عادي) للشرح أو التوضيح أسفل الصفحة .
ج- أن تكون الهوامش على النحو التالي  :
 -أعلي وأسفل (2.5 سم)
 -أيمن (3 سم)
- أيسر (2.5 سم )
17-  تُسلم البحوث والدراسات وجميع المراسلات المتعلقة بالمؤتمر باليد أو بالبريد الالكتروني إلى رئيس اللجنة العلمية بالمؤتمر على النحو التالي :
 - رئيس اللجنة العلمية بالمؤتمر
 -كلية الاقتصاد – جامعة سرت – ليبيا
 -البريد الالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. :