يشكّل برنامج الدراسات العليا بجامعة سرت واحداً من أهمّ المشاريع والبرامج الأكاديميّة البحثيّة التي تسعى لتوطين العلم والمعرفة بالداخل، إضافة إلى إثراء البحث العلمي وتعزيز أهداف الجامعة التي تسعى لمعالجة العديد من قضايا البيئة والمجتمع والإسهام في إيجاد الحلول واستخلاص النتائج ووضع التوصيات لها بعد إخضاعها للدراسة ووضعها تحت مجهر البحث. فالطلبة الموفدين بالخارج يبحثون في قضايا الدول التي يوفدون إليها أو يسهمون في قضايا علميّة عامّة.

وقد جاء برنامج الدراسات العليا بجامعة سرت خطوة جريئة استجابة لتحديات المرحلة ، وضرورة إحداث نقلة نوعيّة في مجال الإسهام بالنهضة الحضاريّة التي يحتاجها الوطن.

وانطلاقاً من الدور الطبيعي الرائد للمؤسسات العلمية، وإيمانا بأولوية البحث العلمي في مواكبة التقدم الحضاري، بدأت جامعة سرت وإدارة الدراسات العليا والتدريب توليان اهتماماً خاصاً ببرامج الدراسات العليا لما لها من دور إيجابي وفعال لإعداد المؤهلات العلمية من الكفاءات البشرية لسد النقص في الكوادر الوطنية من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا، ولإثراء حركة البحث العلمي وربطها بالمجتمع وحاجته التنموية في شتى المجالات.

ـ حيث بدأت الدراسات العليا بداية بكلية العلوم منذ عام (1998) بعدد قليل من الطلاب، وبفضل جهود القائمين على إدارة الجامعة وإدارة الدراسات العليا بها، تم فتح المجالات في جميع الكليات لتصل احصائيات الخريجين حتى فصل الربيع (2019 )على النحو التالي/

 

الكلية

عدد الطلبة الدارسين

عدد الخريجين

الآداب

لغة عربية         72

الجغرافيا          31

كليـــــــــــة الآداب

145

كلـــــيـــــة الاقتصاد

87

القانون

القانون العام       86

القانون الدولي     34

كليـــــــــــة العلوم

84

كليــــــــــة القانون

32

الاقتصاد

الاقتصاد         21

كليــــــــــة الزراعة

22

كليــــــــــة الهندسة

16

المجموع الكلي

244

كلية الطب البشري

06

المجموع الكلي

392

 

 

وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب الأتية:

 

أولاً: مكتب الدراسات العليا ويختص بما يلي :-

1- تلّقي الترشيحات من مختلف جهات العمل- بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة – لأغراض الدراسة العليا بالداخل ، وتصنيفها وتبوبيها .

2- حصر وتحديد مجالات الدراسات العليا المفتوحة بالداخل والأعداد التي يمكن توجيهها لها .

3- المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها .

4- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل والإشراف على تنفيذها .

5- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها .

6- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .

7- بحث ودراسة طلبيات تمديد الدراسة العليا بالداخل ، واقتراح الإجراءات اللازمة.

8- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .

9- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .

10- المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .

 

شروط القبول:

يشترط في قبول الطالب للحصول على درجة الإجازة العلية "الماجستير" بالإضافة إلى الشروط الواردة بلائحة الدراسات العليا ما يلي:-

 1- أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى "الليسانس أو البكالوريوس" أو ما يعادلها في ذات التخصص المتقدم له، من إحدى كليات الجامعة أو من إحدى الجامعات الأخرى المعترف بها.

2- أن يكون حاصلاً على تقدير عام لا يقل عن "جيد".

3- أن يكون حسن السيرة والسلوك .

4- أن يجتاز امتحان القبول والمفاضلة في المتطلبات الدراسية العلمية واللغوية التي تحددها الكلية أو القسم وفقاً للوائح الخاصة بالمؤسسة التعليمية .

5- موافقة جهة العمل " بالنسبة للعاملين" على التفرغ للدارسة جزئياً أو كلياً وفقاً لما تتطلبه اللوائح الخاصة بالمؤسسة التعليمية.

 

 

 

 

المستندات المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا:

تقدم الطلبات إلى الإدارة العامة للدراسات العليا بالجامعة على النموذج المعد لذلك في المواعيد التي تحددها اللائحة الداخلية بالكليات ،على أن يرفق معها المستندات الآتية:-

  1. الشهادة الجامعية أو إفادة بالحصول عليها ( الأصل + صورة ).
  2. شهادة -أصلية - بالمواد والتقديرات التي حصل عليها الطالب خلال سنوات الدراسة حسب المرحلة التي درسها.
  3. شهادة الحالة الجنائية .
  4. الشهادة الصحية.
  5. شهادة الميلاد والإقامة من واقع السجل المدني.
  6. إفادة التفرغ من جهة العمل -بالنسبة للعاملين.
  7. عدد ( 02 ) ملف معلق لحفظ المستندات ( الأصل + الصورة )
  8. عــــــدد ( 10 ) صـــور شخصيـــة ، ( 05 ) صور لكل ملف.
  9. تعبئــة نموذج استمارة طــلب الالتحاق بالدراسات العليا من إدارة الدراسات العــليا والتــدريب بالجـــــامعــة.
  10. صورة من جواز السفر.-غير الليبيين.
  11. موافقة اللجنة العليا للجامعات .-لغير الليبيين.
  12. معادلة الشهادة. "لغير الليبيين".

 

مواصفات الأطروحة العلمية:

تعد الرسالة أو الأطروحة بلغة سليمة وواضحة ويرفق بها ملخص باللغة العربية وأخر باللغة الأجنبية لا يزيد أي منهما عن -700- كلمة، وفي حالة اعتماد التدريس باللغات الأجنبية فتعد الرسالة أو الأطروحة بتلك اللغات ويرفق بها ملخص باللغة العربية.

تقديم المقترحات وتسجيلها: 

يتم تقديم المقترح وفق الضوابط التالية:-

1- عنوان الرسالة وخطتها : يضع الطالب صيغة محدودة لعنوان الرسالة حسب موضوعها ويحدد مشكلة الدراسة وأهميتها العلمية وأهدافها وإجراءاتها المنهجية.

2- تشكل لجنة في القسم العلمي المختص لاعتماد المقترح.

3- يتم تسجيل موضوع الرسالة وخطة البحث لدى الجهة المخولة لها بذلك رسمياً.

4- لا يجوز إدخال أي تعديل أو تغيير في عنوان الرسالة أو خطه البحث إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك، ويتم التعديل أو التغيير بذات الطريقة التي تم بها تسجيل وإقرار عنوان وموضوع الرسالة أو خطة البحث.

 

الأقسام المعتمدة للدراسات العليا :-

 

ت

الكلية

القـسـم

 1

الآداب

اللغة العربية - الــجـــغــــرافـــيـــــا

القانون

القانون العام - القانون الدولي

الاقتصاد

الاقتصاد

 

 

 

ثانياً: مكتب المعيدين:

يقوم مكتب المعيدين بإجراءات توقيع وتجديد عقود المعيدين والاجازات الطارئة والسنوية كما يقوم بإجراءات تعيين المعيدين الموفدين كأعضاء هيئة تدريس بالجامعة وترشيح المعيدين للإيفاد لغرض الدراسة بالخارج.

شــــــروط قبــــــول المعيديــــــن :

  1. أن يكـــــــــون مواطــــــناً ليبيــــــــاً
  2. أن يكـــــــــون أحد خريجي الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي المعتمدة بليبيا وأن يكون حاصلاً على المؤهل العلمي في ذات التخصص المطلوب القبول فيه.
  3. إن لا يقل تقديره العام عن " جيــــد " و إن لا يكون حاصلاً على تقدير مقبول لأكثر من سنة دراسية واحدة ، أو أكثر من فصلين دراسيين ؛ وفي جميع الأحوال يجب إن لا تقل نسبة نجاحه عن 70% في مادة التخصص الدقيق المطلوب القبول فيه.
  4. إن لا يزيد عمره عند التقدم للوظيفة عن ( 26 سنة ) ستة وعشرون سنة شمسية وذلك بالنسبة للمؤسسات التي لا تزيد الدراسة فيها عن أربع سنوات ، أما غيرها من المؤسسات التي تزيد الدراسة فيها عن هذه المدة فيضاف عدد السنوات الإضافية إلى الحد الأعلى لعمر المعيد .
  5. أن يكــــون لائقاً صحياً وقادراً على القيام بمهمة التدريس والتدريب .
  6. أن يكـــون حسن السيرة والسلوك .

 

 

يتبــع في شــــأن قبـول المعيدين الإجراءات التالية :-

  1. تُعلن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي عن الحاجة إلى قبول المعيدين بناءً على طلب الأقسام العلمية التابعة لها ؛ ويشترط في الإعلان تحديد عدد المعيدين المطلوب قبولهم ، التخصصات الدقيقة المطلوب قبولهم فيها ، ومسوغات وشروط القبول ، المدة المحددة لتلقي طلبات القبول بشرط إن لا تقل عن ستة أسابيع ، ويجب أن يثبت الإعلان على لوحة الإعلانات بالجامعات والكليات والمعاهد العليا طالبة القبول وأن تنشر الإعلانات في صحيفتين على الأقل من الصحف المتداولة على مستوى ليبيا وما يتيسر من وسائل الإعلام الأخرى ويكون قبول المعيدين مرة واحدة في السنة الدراسية .
  2. تتولــــى الإدارة العامــــة للدراســـات العليا والتدريب بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي تلقي طلبات القبول بعد تأكدها من كفاية المسوغات الأصلية المعتمدة وصحتها وتمنح طالب القبول إيصالاً بذلك يحتوى على قائمة بالوثائق المقدمة وتاريخ التقديم وللإدارة أن تقبل صور الوثائق ؛ بعد مقارنتها بالأصل ، ولها أن تمهل مقدم الطلب مدة إضافية لاستيفاء المسوغات بشرط إن لا تتجاوز هذه المدة وقت إجراء امتحانات القبول والمفاضلة .
  3. بعد انتهاء مدة الإعلان يتم قفل باب القبول وإحالة صورة من ملفات المتقدمين إلى الكليات والمعاهد العليا طالبة التعاقد .
  4. يتولى رؤساء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي أو من يفوض بذلك ، تشكيل لجان امتحان القبول والمفاضلة بناءَ على اقتراح عمداء الكليات والمعاهد العليا وتتكون هذه اللجـــان من ثلاثـــة من أعــضاء هيئة التدريس الأكفاء بالأقسام المعنية ويشترط أن يكون أحدهـــم من خارج الجامعة أو الكلية أو المعهد العالي وينص في قرار التشكيل على مكافآت اللجان .
  5. تُعلــــن لجـــــان الامتحانــــات والقبـــول والمفاضلــــة مواعـــيد إجراء الامتحانـــات والمقابـــلات ومكانها بشكل دقيق على لوحة الإعلانات بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي المعنية .

وتكون الامتحانات والمقابلات تحريرية وشفوية وللجان أن تطلب من المرشح إلقاء محاضرة أو تقديم عرض لطلاب القسم وبحضور اللجنة بقصد التأكد من القدرة على التدريس وتقييم إمكانيات المرشح ، ويجوز للجان الامتحانات والقبول والمفاضلة الاكتفاء بالمقابلة الشخصية مع المرشح وعدم إجراء الامتحانات عند تقدم عدداً أقل من العدد المطلوب للقبول بالقسم .

  1. توزع درجات القبول والمفاضلة للمتقدمين لشغل وظيفة معيد على الأسس التالية :-

                   ‌أ-         50% لمجموع الدرجة الجامعية الأولي .

                   ‌ب-   25% للامتحـــان التحريـــري الــــــذي تجريهــــــــا لجنــــة القبــول والمفاضلـــــــة .

                   ‌ج-        25% للامتحان الشفوي والمقابلة الشخصية التي تجريها لجنة القبول والمفاضلة.

إذا تساوت درجات المتقدمين ، تكون أولوية القبول لخريجي الكلية أو المعهد العالي ثم للأعلى تقديراً في مادة التخصص فإذا تساوت ، أعطيت الأولوية للأصغر سناً ثم للأحدث تخرجاً فإذا تساوى كل ذلك أجريت القرعة بين المتنافسين .

  1. تتولى اللجنة تقديم تقريرها إلى عميد الكلية أو المعهد العالي المختص ويجب أن يتضمن هذا التقرير الإجراءات التي اتخذتها ونتائج عملها مشفوعة بتوصياتها وتتخذ القرارات في هذه اللجان بالأغلبية .
  2. تبرم عقود المعيدين مع رؤساء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومن يفوض في ذلك بناءً على النتائج المقدمة من الكليات والمعاهد العليا وفق الإجراءات السابقة ويجب أن يخضع التعاقد على وظيفة المعيد لمبادئ العدالة والمساواة والوضوح والشفافية والتنافس العلمي الشريف والمصلحة الوطنية .
  3. على رؤساء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ، إحالة تقارير مفصلة على جميع التعاقدات والكشوفات بأسماء المعيدين المتعاقد معهم إلى الجهات ذات الاختصاص.
  4. يجوز التظلم من أعمال لجان الامتحانات والقبول والمفاضلة أمام مجلس الجامعة أو مؤسسة التعليم العالي في غضون شهر واحد ، ويجب أن يتضمن التظلم أسباب تقديمه وأن يحدد بدقة المخالفات المنسوبة للجنة ، وإذا كان التظلم جدياً يتم تأجيل القبول بالقسم المتظلم في نتائجه واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيحه من طرف الجهة المقدم إليها التظلم .

حقوق و واجبات المعيد

1 ـ يتم التعاقد مع المعيد على الدرجة التاسعة ولمدة سنتــين، تبدأ من تاريخ مباشرة عمله وتجدد تلقائياً، ومضافاً إليه العلاوات السنوية.

2 ـ يتوجب على المعيد فور التعاقد معه الانخراط في برنامج تعلم احدى اللغات الحية و تقنية المعلومات .

3 ـ يجوز للجامعات و مؤسسات التعليم العالي الاستعانة بجهود المعيدين أثناء دراستهم بالداخل في أعمال الامتحانات و المراقبة و غير ذلك من الاعمال العلمية أو الادارية التي لا تتعارض مع برامجهم الدراسية.

4 ـ لا يجوز للمعيد الامتناع عن الانخراط الفوري في البرامج التعليمة او التدريبية أو ما يكلف به من اعمال من طرف المؤسسة التابع لها .

5 ـ للمؤسسة تهيئة المناخ العلمي للمعيدين و تفريغهم للانخراط في برنامج الدراسات العليا بها أو بإحدى المؤسسات التعليمية داخل ليبيا .

6 ـ لا يجوز الاستمرار في وظيفة معيد لمدة تزيد عن اربع سنوات يتوجب خلالها نيل درجة الاجازة العالية (الماجستير)، ويجوز تمديدها لمدة سنة واحدة فقط إذا كان المعيد موفداً للدراسة العليا وبقرار من الجهة الصادر منها قرار الإيفاد.

7 ـ على المعيد التوقيع في سجل الحضور والانصراف بشكل يومي وذلك بمكتب الدراسات العليا بالكلية ،ويتم إحالته للإدارة مع بداية الشهر التالي.

8 ـ على المعيد عند التحاقه بالدراسة أن يستمر فيها دون انقطاع ،وأن يوافي إدارة الدراسات العليا بالتقارير اللازمة عن سير دراسته في التخصص المحدد له مسبقاً ودون تغيير إلا بموافقة الإدارة المختصة.

9 ـ يتمتع المعيد بالإجازة السنوية وذلك خلال العطلة الجامعية، وتبدأ بانتهاء السنة الدراسية وإعلان النتائج ، ويمنح مرتبه كاملاً عن مدة الإجازة المستحقة .

10ـ يمنح المعيد عند إيفاده بالداخل مرتبه مضاعفاً وإذا كانت إقامته تبعد مسافة تزيد على 100 كم عن الجامعة الموفد إليها ، تصرف له علاوة سكن قدرها 115% من مرتبه ،كما يمنح بدل كتب وأدوات علمية ومقابل مصاريف التجارب العلــــمية أو الدراسات الحقلية بقيمة (5000) خمسة آلاف دينار لطـــــلاب العلوم التطبيقية ومبلغ ( 3000 ) ثلاثة آلاف دينار لطلاب العلوم الإنسانية ،تقسم على سنوات الدراسة وتتكفل بها الجامعة وتخــــصم من بند الدراسات العليا بالداخل.

11 ـ يمنح المعيد عند إيفاده بعثة دراسية للخارج المزايا المقررة بلائحة البعثات الدراسية ،ويتعهد بأن ينهي دراسته للدرجة العلمية الموفد من أجلها ،وأن يواظب على حضور الدراسة والتدريب العلمي ،وفي جميع الأحوال يخضع لما يخضع له الطالب الموفد من خارج الجامعة من إجراءات وقرارات .

12 ـ يوقع المعيد مع الجامعة عقداً يلتزم فيه بالاستمرار في العمل معها وذلك لفترة تعادل ضعف فترة الإيفاد على ألاَ تقل المدة عن ثلاث سنوات.

13 ـ يرقى المعيد إلى وظيفة عضـــو هيئة تدريس على الدرجة العلمية محاضـــر مساعد من تاريــخ حصــوله على درجـــة الإجازة العالية (الماجستير).

14 ـ تسرى على المعيدين احكام التأديب في قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم 501/2010.

 

ينتهي عقد المعيد في الحالات التالية :

‌أ-  أذا فشل في برامج تعلم اللغات الحية و تقنية المعلومات .

‌ب-  اذا فشل في البرامج الدراسية حسب اللوائح السارية

‌ج- اذا امتنع لأسباب غير جدية عن الانخراط في برنامج الدراسات العليا أو التدريب أو انقطع عن هده البرامج أو خالف تعليمات المؤسسة التابع لها .

‌د-   اذا تغيب المعيد عن العمل بدون سبب مشروع أكثر من(20) يوم متفرقة خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية عن أن يسبق الفصل إنذار كتابي للمعيد بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية .

‌ه- اذا غير التخصص الدقيق بدون موافقة كتابية من القسم و الكلية التابع له.

‌و- اذا لم ينهي المعيد الدراسة الموفد من اجلها خارج ليبيا خلال المدة المحددة قانونيا .

‌ز- اذا صدر بحقه قرار من مجلس تأديبي بالفصل من الدراسة .

‌ح- الاستــــــــقالـــــــــــــة .

 

ثالثاً: مكتب البعثات

يختص المكتب بما يلي :-

  1. تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل – بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة – لأغراض الدراسة العليا بالخارج وتصنيفها وتبوبيها.
  2. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة .
  3. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ومتابعة اعتمادها
  4. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل.
  5. التنسيق مع الجهات المختصة في شأن الطلبة الموفدين للدراسة العليا بالخارج ، وإبداء الرأي حول بحث ودراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية ، أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالجهة التي يتبعها.
  6. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .
  7. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .
  8. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .
  9. تلقي طلبات الحصول على رسائل الدعم المالي واحالتها إلى إدارة الملحقيات لغرض البث فيها.
  10. إحالة النماذج المتعلقة بالتعديل كل حسب وضعه، وإحالتها إلى إدارة الملحقيات لغرض البث فيها.

رابعاً: مكتب التدريب

يهدف المكتب إلى تنمية الخبرة الذاتية التي تدعم التطوير المستمر بأنشطته المختلفة بما يحقق استمرارية عملية تنمية الموارد البشرية بالجامعة؛ ويختص بما يلي :

  1. المساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها.
  2. الاشتراك في تحديد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطة السنوية وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة بالجامعة .
  3. اتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح البرامج التدريبية على ضوء الخطة المعتمدة بالجامعة وإعداد جداول المحاضرات والحصص وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس والمدربين .
  4. تجميع الترشيحات الواردة من التقسيمات التنظيمية بالجامعة وكلياتها وتصنيفها حسب كل برنامج تدريبي .
  5. تنفيذ البرامج الواردة بخطط الجامعة وكلياتها .
  6. إعداد الإعلانات عن الدورات والبرامج التدريبية وفق المواعيد المحددة بالخطة وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجامعة .
  7. المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية وإعداد تقارير عنها .
  8. إعداد التقارير الدورية والمطلوبة عن نشاطات المكتب .
  9. القيام بما يسند إليه من أعمال تتفق وطبيعة عمل المكتب .