من خلال اللائحة (501) لسنة 2010م، بشأن إصدار لائحة التعليم العالي تشكل اللجنة بقرار كم رئيس الجامعة وتكون على التالي:
1-عضو هيئة تدريس بالجامعة بدرجة استاذ رئيساً .
2-عضو هيئة تدريس بدرجة استاذ مساعد عضواً
3-عضو عن المكتب القانوني بالجامعة عضواً
4-مدير إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس مقرراً
حيث تعمل تحت إشراف وكيل الجامعة للشؤون العلمية، وتختص اللجنة بالتالي:
1-التحقق من استيفاء شروط التعيين والترقية وإجازة التفرغ العلمي والنقل والندب والإعارة المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس وكافة امورهم الوظيفية الأخرى.
2-الاطلاع على تقارير لجان التقييم الخاصة بالترقية لاستخلاص نتائجها ورفع التوصية بها الى رئاسة الجامعة.
3-دراسة التقارير العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس المتعاونين قبل الاقسام العلمية المختصة بالكليات.
4-ما تكلف بع من اعمال في نطاق اختصاصاتها من قبل رئاسة الجامعة.
وكذلك فإن اللجنة تجتمع مرة واحدة كل شهر على الاقل خلال السنة الجامعية بناء على دعوة من رئيسها.
5-لا تكون اجتماعاتها صحيحة إلا بحضور ثلثي الأعضاء بما فيهم الرئيس.
6-تصدر التوصيات بالأغلبية أو عند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس.
7-توقيع مسودة محاضر اجتماعاتها من قبل الرئيس والمقرر والحاضرين على ان تعرض توصياتها وlحاضرها على رئاسة الجامعة للاعتماد.