إعلانات

متابعة وتصوير/ قسم النشاط والإعلام الجامعي بفروع الأقسام

 


أقيمت صباح يوم الأربعاء الموافق 2017.04.19م بالمدرج (ب) بالقاطع (أ) زمزم محاضرة ثقافية ضمن البرنامج الثقافي لفروع أقسام كليات زمزم ـ أبوقرين حملت عنوان : (تأكل طبقة الأوزون) ألقاها الدكتور/ رجوان محمد رجوان رئيس فروع أقسام كليات زمزم ـ أبوقرين وعميد كلية العلوم "المكلف" ..


حيث تحدث الأستاذ المحاضر وعرف طبقة الأوزون وكيفية تأكلها وأهمية الأوزون وتحدث عن الطبقة الكلية للأوزون والتي تم ضغطها بنفس الضغط الجوي ودرجة الحرارة ..


كما تحدث عن أنواع الأوزون الجيد منها والغير جيد وهو ما يسمى الضار أو السيء وكيف تتأكل طبقة الأوزون وكيفية تكوينها وكيفية تحللها كما أوضح عملية تحجيم ثقب الأوزون ، وما أكده العلماء المكتشفين لطبقة الأوزون وما تنتجه من تأثيرات ومخاطر على الإنسان والحيوان وامتصاص الأشعة فوق البنفسجية نتيجة أشعة الشمس ، ومدى الاختلاف الذي تحدثه طبقة الأوزون خلال فترات الصيف والشتاء وتكسر طبقة الأوزون ..


كما تحدث عن الكيفية التي تتكون بها طبقة الأوزون من أشعة الشمس والكلورات النشطة والغير نشطة ومدي تأثيرها على طبقة الأوزون ، وأن الزيادة الملحوظة من تأكل هذه الطبقة في القطب الشمالي والقطب الجنوبي ..


وتحدث عن بعض الأشياء المسببة في ثقب الأوزون والمتمثلة في المواد الكيميائية التي تؤدي إلى تأكل طبقة الأوزون ومدى فترة الاستخدام والبقاء في الجو وهي ما تسمى (الترانوسفير) ..


كما طرح مجموعة من التساؤلات من بينها متى وأين يحصل الخطر جراء المركبات وماذا حصل لطبقة الأوزون وفقدان طبقة الأوزون ومدى تحللها خلال العشر سنوات السابقة ، وأن عملية التحلل هذه كانت على نطاق واسع وهذا ما أدى إلى تحسين ونقصان طبقة الأوزون خلال السنوات الماضية وكذلك أهم الأضرار التي تنتج عن الأشعة البنفسجية والجهود الدولية المبذولة لمواجهة مشكلة تأكل طبقة الأوزون ..


وما مدى الحلول المتاحة للتخلص من المركبات التي تعمل على تحلل طبقة الأوزون ، وما هو دور الفرد لوقف استنزاف الأوزون وطرح بعض السلوكيات ، وماذا يقول العلماء وأصحاب القرار في عملية تحلل طبقة الأوزون ..


وما انتجته الخلاصة من الاستمرار في عملية البحث والاطلاع لما يحدث لطبقة الأوزون للوصول إلى حلول ناجعة في ذلك ..
وفي ختام المحاضرة فُتح باب النقاش والحوار من قبل الحضور الكريم الذين أكدوا على قيمة مثل هذه المحاضرات القيمة التي تنير العقول وتعمل على تفتيح الأذهان ، وأشادوا بما تفضل به الأستاذ المحاضر من معلومات في المجال الكيميائي ، كما توجهوا بعض التعليقات والمداخلات وتساؤلاتهم حول موضوع المحاضرة ..


وشهدت المحاضرة حضور السيد/ أمبارك على دبنون منسق التسجيل والسيد/ مفتاح محمد الغناي منسق الحرس الجامعي والسيد/ الأستاذ عادل أحمد العباني رئيس قسم الدراسة والامتحانات بفروع أقسام كليات زمزم أبوقرين ، وحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وأعداد من الطلاب بفروع الأقسام .