توصيات المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الهندسية

أصدر المشاركون في المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الهندسية في ختام مؤتمرهم عدد من التوصيات العلمية بناءا على الدراسات المتقدمة وتمثلت فيما يلي :-
انعقد المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الهندسية في الفترة من 26-27 /5/2024 بجامعة سرت على مدى يومين تضمن البرنامج العلمي 13 جلسة ألقيت خلالها عدد 67 ورقة بحثية ومن خلال المناقشات التي دارت خلال الجلسات تم التوصل الى التوصيات التالية:
  1. تفعيل وتشجيع البحوث المشتركة بين المؤسسات الاكاديمية والصناعية.
  2. ضرورة ابرام الاتفاقيات مع المؤسسات الصناعية وتمكين الطلاب وخاصة طلاب الدراسات العليا لتسهيل حصولهم على البيانات الحقلية اللازمة لإنجاز أبحاثهم.
  3. التوسع في دراسة مجالات استخلاص الوقود الحيوي والطاقة البديلة وتشجيع الدراسات الخاصة بها لما لها من انعكاس إيجابي على البيئة.
  4. التوصية بمتابعة سيناريوهات التآكل المطبقة في المنشئات الصناعية واجراء الكشوفات الدورية على المعدات للتأكد من سلامتها ومدى مكافحتها لظواهر التآكل.
  5. يجب البحث والتدقيق في المشاكل التي تواجه تطور الخرسانة المطبوعة مثل مشكلة الانكماش.
  6. اتخاد الإجراءات الوقائية للحد من خطر انهيار المنحدر منها انشاء الحواجز على جوانب مسار الطريق وضرورة العمل على إزالة الكتل الصخرية المستقرة على السطح المنحدر وخاصة تلك القريبة من حافة المنحدر.
  7. اعتماد المنهج العلمي في تحديد احتياجات سوق العمل وتحليلها وتصميم برامج بناء القدرات بالمشاركة مع وزارة العمل والتأهيل و أصحاب العمل.
  8. استغلال الموارد الطبيعية والتي تمثل رافداً مهماً من روافد التنوع الاقتصادي و التنمية المستدامة و تعزيز المحتوى المحلي بعدد من الصناعات تانوعية ذات العلاقة.
  9. تركيز الأبحاث المستقبلية في اتجاهات تخدم المجتمع والبيئة الطاقات البديلة و المتجددة الصديقة للبيئة وخاصة الطاقة الشمسية والرياح لتوفرها في ليبيا.
  10. تعزيز البحوث المستقبلية في مجال الاتصالات وخصوصا شبكة اتصالات الجيل الخامس ليتم الاستفادة منها لطلاب الدراسات العليا.
  11. التأكيد على استخدام الاسفلت المعدل بالبوليمر وخاصة في الأماكن والمناطق التي بها درجات حرارة عالية.
  12. استخدام المواد البوزولانية كبديل عن الاسمنت البوتلاندي بكافة انواعه نظراُ لتوفره في الجنوب الليبي بكميات كبيرة.
  13. التأثيرات السلبية للاستخدام الغير صحيح للشرفات علي المنظر الجمالي والحظري و الهيكل الانشائي للبناء.
  14. تحفيز طلبة العمارة لعمل مشاريع في تخطيط المدن وتصميم أماكن الترفيه في المدن الليبية.
  15. استخدام تقنية الخرسانة الجيوبولوميرية والخرسانة المفعلة قلوياً والمواد المتوفرة محلياً الرخيصة الثمن والصديقة للبيئة.news31

Related Articles