اختتام أعمال المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية بجامعة سرت

اختتمت ظهر اليوم بقاعة الدكتور غالب الطويل أعمال المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية بجامعة سرت الذي نظمته كلية التربية بجامعة سرت بإشراف وزارة العمل والتأهيل بالحكومة الليبية ، بعنوان " تكامل العلوم التربوية والتعليمية وسياسات سوق العمل " تحت شعار (نحو مستقبل مستدام للتعليم والتوظيف) بمشاركة عدد من الباحثين من مختلف الجامعات والمراكز البحثية المحلية والعربية بالعديد من الأوراق العلمية التي تطرقت للمحاور العلمية للمؤتمر.
تم في ختام المؤتمر بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سليمان الشاطر منح شهادات الشكر والتقدير لمنظمي ورش العمل المصاحبة للمؤتمر وتلاوة التوصيات الختامية للمؤتمر والتي كانت على النحو التالي :-
 

  توصيات المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية بجامعة سرت 

1_ إنشاء هيئة او إدارة للتدريب والتطوير على مستوى ليبيا ذات استقلالية وتشرف عليها وزارة العمل والتأهيل .
2_ حث على نجاح القطاع الخاص وكذلك العام في ذات الوقت والعمل على إدراج كافة المنتميين للعمل بالقطاع الخاص بمنظومة الخدمة المدنية.
3_ حث وزارة العمل والتأهيل على تشكيل لجنة لدراسة إحتياجات سوق العمل بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي.
4_ إعادة النظر في الأقسام العلمية بكليات التربية للمواءمة بينها وبين مخرجاتها وإحتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية.
5_ دعم وتشجيع البحث العلمي في مختلف التخصصات العلمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية على الصعيد المحلي والدولي .
6_ الاستفادة من التجارب العربية والدولية في مجال التدريب وتبادل الخبرات لرفع مستوى الكفاءة المهنية لخريجي كليات التربية.
7_ توفير الدعم المادي والبشرى لكليات التربية لتقوم بدورها في إعداد الخريجين لسوق العمل.
8_ ضرورة مشاركة القطاع العام والخاص بالدولة الليبية في دعم التعليم العالي من خلال تبني المشاريع المبتكرة للطلاب بالجامعات الليبية باختلاف تخصصاتهم.
9_ ضرورة وضع خطة استراتيجية لقبول الطلاب وفق متطلبات سوق العمل ومواجهة التحديات المستقبلية.
10_ استحداث مكاتب للتوظيف داخل الجامعات للتنسيق مع الجهات المسؤولة عن التخطيط للتعليم والقوى العاملة لتحقيق التوافق بين المؤهلات المطلوبة لسوق العمل وبين البرامج التعليمية في الجامعات.
11_ تطوير البنية التحتية لكليات التربية وتوفير التكنولوجيا الحديثة بها لتتناسب مع نظيراتها دولياً.
12_الاهتمام بالمشاريع التنموية الصغرى والمتوسطة ذات الأهداف المشتركة بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المختلفة بهدف تطبيقها وتطويرها.
13_ التأكيد على الحوافز المادية للطلاب الملتحقين بكليات التربية لانعدام التنوع في بعض الكليات، وخلق توازن بينها وبين الكليات الأخرى.
14_ الإعلان بأن يكون المؤتمر الرابع بكلية التربية جامعة سرت بعنوان ( العمل على خلق سياسة تعليمية تنبثق من دراسة الواقع والتجارب الدول المتقدمة) .
 
 
news17

Related Articles