تواصل الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي الدولي الأول بكلية الآداب والعلوم – زمزم بعنوان – توظيف العلوم الاجتماعية في خدمة التنمية المستدامة : تحليل وتقييم // تواصل 3

تواصلت مساء اليوم الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي الدولي الأول بكلية الآداب والعلوم – زمزم بعنوان – توظيف العلوم الاجتماعية في خدمة التنمية المستدامة : تحليل وتقييم ، حيث كانت الجلسة العلمية الثالثة لتناول محور رؤية مستقبلية للتنمية المستدامة في ليبيا بمشاركة العديد من الأوراق العلمية المتقدمة للمؤتمر فكانت الورقة العلمية الأولى عبر تقنية الزوم بعنوان معوقات برامج التنمية المستدامة في المجتمع الليبي للدكتور عبد الفتاح المسماري.
وكانت الورقة العلمية الثانية عبر تقنية الزوم بعنوان استراتيجيات وأهداف تحقيق التنمية المستدامة في ليبيا واقع وآفاق للدكتورة يسمينة قاسي.
بينما كانت الورقة العلمية الثالثة بعنوان دور الدولة في تحقيق التنمية المكانية في الجنوب الليبي : دراسة ميدانية على عينة من آراء بعض الأفراد بمدينة طرابلس للأستاذ الدكتور مصطفى إبراهيم.
وكانت الورقة العلمية الرابعة بعنوان مساهمة المرشد النفسي في تحقيق التنمية المستدامة في مؤسسات التعليم الثانوي ، للأستاذة ربيعة مسعود.
وترأس الجلسة الدكتور رجوان محمد وكان الدكتور عمر عبد الرزاق مقررا للجلسة.
وفي الختام فتح باب الحوار بين المشاركين في المؤتمر حول ما ورد في أوراق العمل البحثية في مختلف محاور المؤتمر لإثراء باب النقاش.
تليت بعد ذلك التوصيات الختامية للمؤتمر وتكريم المشاركين ومنحهم شهادات المشاركة.
لعلمية الثانية بعنوان المسؤولية الاجتماعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة : الشركة الليبية للحديد والصلب نموذجا ، للدكتورة فريحة أبو عمود والدكتور علي أبو دبوس.
وكانت الورقة العلمية الثالثة بعنوان دور المؤسسة الجامعية في تحقيق التنمية المكانية : كلية الآداب والعلوم زمزم جامعة سرت نموذجا ، للأستاذ أسامة غيث والأستاذ ميلاد الشاطر.
وكانت الورقة العلمية الرابعة بعنوان دور مؤسسات التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة ، للأستاذ فتحي احميدة.
وكانت الورقة العلمية الخامسة عبر تقنية الزوم بعنوان دور الخدمة الاجتماعية في تحقيق التنمية المستدامة للدكتورة انتصار العقيبي.
وكانت الورقة العلمية السادسة عبر تقنية الزوم بعنوان تصور مقترح لدور الإدارة الرقمية في تحقيق التنمية المستدامة في كليات المجتمع اليمني ، للدكتور ناصر سعيد والدكتور أمير عبد الولي.
وكانت الورقة العلمية السابعة عبر تقنية الزوم بعنوان دور الجمعيات الخيرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة دراسة ميدانية في مدينة البيضاء ، للدكتور عبد الباسط عمر والأستاذة باهية الصالحين. وترأس الجلسة الأستاذ الدكتور عبد الخالق الختاتنة وكانت الأستاذة جميلة حسن مقررا للجلسة.

 

news13

Related Articles