التسجيل

 

 

 

 

يكون لكل طالب ملف علمي من نسختين تحفظ الأولى في قسم التسجيل وتحتوي على جميع النسخ الأصلية لنماذج التسجيل وتجديد القيد ونتائج المقررات الدراسية، بينما تحفظ النسخة الأخرى لدى القسم العملي المختص أو المرشد العلمي للطالب.
ويعطى الطالب عند قبوله للدراسة بالكلية رقم قيد يتكون من عدة أرقام تتضمن السنة الدراسية ورقم الكلية داخل الجامعة، ورقم تسلسلي للطالب.
ويجب على الطالب أن يسجل في المقررات أولاً بأول حسب ترتيبها الوارد في خطة القسم المختص، ولا يجوز التسجيل في مقررات متقدمة قبل اجتياز المقررات التمهيدية.
وستبدأ إجراءات تسجيل الطلاب للفصل الدراسي من قبل مكتب التسجيل بالتعاون مع المرشد العلمي للطالب خلال الأسبوع السابق لبدء الدراسة. وللكلية البت في الحالات المتأخرة عن التسجيل خلال الأسبوع الأول لبدء الدراسة، ويحق للطالب إضافة "أو إسقاط " بعض المقررات إلى تسجيله خلال أسبوعين من بداية الدراسة ، وسوف لن يسمح لأي طالب بالتسجيل بعد الفترة المخصصة إلا بعذر يقبله المسجل ويصدق عليه عميد الكلية وإدا لم يقم الطالب بالتسجيل أو تجديد القيد اعتبر منقطعاً عن الدراسة لسبب غير مشروع، ما لم تقبل الكلية عذره أو توقف قيده.
وسيسمح للطالب التسجيل في المقرر المطلوب والمقرر التمهيدي له إذا كان راسباً في حالة أن يؤدي ذلك إلى تخرجه في نهاية الفصل.
وسيتم توزيع الطلاب الجدد على الأقسام العلمية حسب رغباتهم كلما أمكن ذلك، ووفقاً لسعة الأقسام واحتياجات المجتمع. وعند تعذر توزيعهم حسب رغباتهم تعطى الأولوية في تلبية الرغبات للطلاب المتميزين و المتفوقين علمياً.

نظام الدراسة

 

تكون مدة الفصل الدراسي (17) أسبوعاً ( سبعة عشر أسبوعاً) مقسماً كالآتي:-

 

1_ أســبوع واحــــــد للتسجيــــــــل.

 

2_ "13" أسبوعاً  ثلاثة عشر أسبوعاً دراسة فعليــــة بما في ذلك الامتحانات العملية.

 

3_ ثلاثة أسابيع للامتحانات النهائية بما في ذلك إعلان النتائج والمراجعة.

 

ويجوز لمجلس الكلية تعديل أو توزيع الأسابيع الدراسية بما يؤدي إلى إنجاز الخطة الدراسية بالكفاءة المطلوبة.

 

و يكون التقويم الأكاديمي الذي يحدد بداية ونهاية فترات التسجيل وتجديد القيد والاختبارات والامتحانات بناءً على الموعد الذي يحدده مجلس الجامعة لبداية العام الجامعي ،ويجوز لمجلس الكلية عند الضرورة تعديل التقويم الأكاديمي.

 

و يتم توزيع المقررات الدراسية الإلزامية والاختيارية على الفصول الدراسية وفقاً للخطة الدراسية للكلية. ويجوز لمجلس الكلية  بناءً على توصيات القسم المختص التعديل في المقررات الإلزامية، كما يجوز لمجلس القسم المختص التعديل في المقررات الاختيارية.

العبء الدراســـي

 

في كل فصل دراسي يكون الحد الأدنى لعدد الوحدات التي يسجل بها الطالب (12) (اثنى عشرة  وحدة ) والحد الأقصى (19) ( تسع عشرة وحدة)،

 

الطلاب المتميزون الذين يصل معدلهم العام إلى "ثمانين" بالمئة أو أكثر واستكملوا "ثلاثين "وحدة معتمدة، يمكنهم بموافقة المرشد تسجيل "21" وحدة (إحدى وعشرين وحدة) معتمدة في الفصل الدراسي .

 

ولا يجوز للطلاب الذين تم انذارهم تسجيل أكثر من "12" وحدة (اثنتي عشرة وحدة )معتمدة إلا بإذن من مرشد الطالب ورئيس القسم.

 

ويحق للطالب أن يسجل "21" وحدة معتمدة إذا كان في فصل التخرج، بعد موافقة رئيس القسم، كما يحق له أن يسجل أقل من "12" وحدة معتمدة.

 

ويحق للطالب التسجيل في  مقرر دراسي يتبع فصل دراسي أعلى إذا كان مستوفياً شروط التسجيل لهذا المقرر.

 

وتعرف الوحدة الدراسية بأنها ساعة نظرية أسبوعياً ولمدة فصل دراسي واحد، أو ساعتان عمليتان    أسبوعياً على الأقل لمدة فصل دراسي واحد.

 

ويمنح الطالب درجة الإجازة المتخصصة ( البكالوريوس ) في تقنية المعلومات عند استحقاقها بعد إنجاز عدد من الوحدات تتراوح بين (140- 145)وحدة دراسية بما في ذلك مشروع التخرج وذلك حسب طبيعة القسم المختص.

 

ويحق للطالب بعد موافقة القسم تسجيل مقرر المشروع لفصلين دراسيين بعد إنجاز 67% من الوحدات الدراسية المقررة.

 

 

  • الزيارات: 126

it logo

 قنوات التواصل مع كلية تقنية المعلومات - جامعة سرت:
it@su.edu.ly : @
00218920000000 : Tel
FaceBook 

Flag Counter

جامعة سرت | الحقوق محفوظة © 2024
Powered by ITC