أخلاقيات ومسؤوليات البحث العلمي
الالتزام بمعايير النزاهة والأخلاق هو أساس أي سياسة بحثيّة، ويتحقق ذلك من خلال:
الأمانة العلمية:
الالتزام الصارم بمعايير الأمانة العلمية ومكافحة الانتحال (Plagiarism) في جميع البحوث والرسائل، وتطبيق سياسات الكشف عن التشابه (باستخدام برامج مثل Turnitin).
المسؤولية الأخلاقية:
إلزام الباحثين بالحصول على موافقة "لجنة أخلاقيات البحث العلمي" قبل البدء في الأبحاث التي تشمل عينات بشرية (طلبة، معلمين، أولياء أمور...) لضمان حماية حقوق المشاركين.
الملكية الفكرية:
وضع إجراءات واضحة لحماية حقوق الملكية الفكرية للباحثين والمبتكرين في الكلية.
________________________________________________
الرؤية:
التميز والريادة في تقديم خدمات بحثية واستشارية عالية الجودة في مختلف المجالات العلمية بما يسهم في تعزيز مكانة كلية التربية كمركز علمي واستشاري فاعل في خدمة قضايا التعليم.
الرسالة:
تقديم الدراسات والبحوث العلمية المتميزة في القضايا التربوية والتعليمية التي تسهم في تطوير العملية التعليمية وتقديم الاستشارات والدورات التدريبية التي تخدم المجتمع.
الأهداف
- نشر ثقافة البحث العلمي والإبداع بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مختلف التخصصات التربوية والإنسانية.
- تقديم دراسات وبحوث واستشارات تربوية تسهم في حل المشكلات التربوية والمهنية داخل الجامعة وخارجها.
- تعزيز التعاون بين الكلية والمؤسسات البحثية والجامعات محليًا ودوليًا في مجال البحث العلمي.
- الارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي والإداري لأعضاء هيئة التدريس والطلبة من خلال التدريب والتأهيل المستمر.
- إعداد وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة ومؤسسات المجتمع.
- إقامة ملتقيات علمية ومؤتمرات وورش عمل في قضايا التعليم والتعلم.
- إصدار نشرات علمية ومجلات محكمة لنشر البحوث والدراسات العلمية المتميزة.
________________________________________________
مهام القسم
- تقديم استشارات علمية متنوعة ومتميزة ذات جودة عالية تشمل مختلف التخصصات العلمية بالكلية.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتذليل الصعوبات التي قد تواجه تنفيذ البحوث والدراسات العلمية.
- تنظيم الندوات والعلاقات البحثية والعلمية التي تسهم في إثراء المعرفة وتبادل الخبرات.
- إعداد وتنفيذ الدراسات والبحوث العلمية والتطبيقية ووضع الخطط والبرامج الزمنية اللازمة لتنفيذها.
- المساهمة في حل المشكلات التي تواجه المؤسسات التعليمية من خلال إجراء الدراسات الميدانية والعلمية.
- تفعيل الشراكة بين مسؤولي الكلية في خدمة المجتمع من خلال بحوث ميدانية واستشارية ذات أثر ملموس.
