الأنشطة والمؤتمرات |  ملفات تهمك |  الأسئلة الشائعة  

المؤتمر العلمي الثاني-اتجاهات معاصرة لتطوير التعليم الأساسي في ليبيا

تحت شعار (رؤية جديدة لنظام تربوي متغير)

كلية التربية- جامعة سرت

نبذة عن الكلية

أهداف المؤتمر
يهدف المؤتمر الى

1- تشخيص الواقع الحالي لمرحلة التعليم الأساسي في ليبيا (التحديات – الحلول).
2- التعرف علي مواطن الضعف والقصور في عناصر منظومة التربوية بمرحلة التعليم الأساسي وسبل تطويرها.
3- الاطلاع علي التجارب الدولية الناجحة والأستفادة منها في تطوير مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا.
4- وضع المقترحات اللازمة لتطوير مرحلة التعليم الأساسي في ليبيا( الآليات- والإستراتيجيات).
5- وضع رؤية للأستفادة من التكنولوجيا التعليمية في تحسين وتطوير التعليم الأساسي.

محاور المؤتمر

المحور الأول :الواقع الحالي لنظام مرحلة التعليم الاساسي في ليبيا

- الإدارة المدرسية والصفية بمرحلة التعليم الأساسي واقعها ومشكلاتها.
- اشكاليات الاشراف التربوي علي منظومة التعليم الاساسي.
- واقع كفاءة معلمي مرحلة التعليم الأساسي ومدي ملائمتهم للتدريس بالمرحلة.
- المشكلات النفسية والاجتماعية والتربوية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
- واقع المناهج الدراسية بمرحلة التعليم الأساسي والمشكلات التي تعترضها.
- المكتبة المدرسية والمعامل الدراسية والزيارات الحقلية كفاءتها الحالية ومدى الاستفادة منها في العملية التعليمية.
- الأنشطة المدرسية الصفية واللاصفيه والمعوقات التي تواجهها وسبل التغلب عليها.
- المسرح المدرسي والفرق الفنية والموسيقية والرياضية بمرحلة التعليم الاساسي ودورها في اكتشاف المواهب.
- طرق التدريس وأساليب التقويم المتبعة حاليا في مدارس مرحلة التعليم الاساسي.
- المباني المدرسية لمرحلة التعليم الاساسي ومدي ملائمتها للعملية التعليمية.
- البيئة المدرسية بمدارس مرحلة التعليم الاساسي وتأثيرها على العملية التعليمية.
- واقع التعليم عن بعد بين التحديات والصعوبات بمرحلة التعليم الاساسي.
- الاعلام التربوي ( الصحافة المدرسية والاذاعة المدرسية).
- واقع برامج الصحة المدرسية ومدي ملائمتها لسير العملية التعليمية.

شروط النشر وضوابط المشاركة بالمؤتمر  :


أولا: الشروط
- أن يكون البحث ذا صلة بأحد محاور المؤتمر.
- أن لايكون قد سبق المشاركة بالبحث أو نشر في أي دورية علمية مسبقا.
-الالتزام بأصول ومنهج البحث العلمي من حيث توثيق المصادر والأمانة العلمية. -

- تستبعد أي ورقة بحثية غير ملتزمة بالضوابط المطلوبة.
- توثق المصادر وفقاً لنظام جمعية علم النفس الأمريكية سواء كانت المراجع عربية أو
أجنبية (APA).

ثانيا : الضوابط
- تقديم ملخص للبحث فيما لايتجاوز صفحة واحدة في موعد أقصاه 10/10/2021م.
- يطبع البحث بخط Traditional Arabic حجم 14 والعناوين 14 Bold وتترك مسافة 3.5سم من الهامش العلوي والسفلي وأن لا يقل عدد الصفحات للبحث عن 15 صفحة ولايزيد عن 30 صفحة.
- تعطى الأولوية للأوراق البحثية الميدانية والإستشرافية.
- تخضع البحوث للتقييم من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر، ويخطر المشاركون المقبولة بحوثهم بذلك.

 

ثالثا: نشر الأبحاث
يتم إصدار مجلداً إلكترونياً خاصاً بالمؤتمر وتنشر كافة الأبحاث المقبولة بعدد خاص بمجلة

المراسلات

ترسل البحوث كاملة عبر البريد الالكتروني الاتي :
 f.e.c.f.e2@su.edu.ly
للاستفسار يمكنكم الاتصال على الارقام التالية:
د. امحمد عمر عيسى : 0913782041-0927044030
أ. علي عمران الزرقة : 0917842631-0926543793

أبحاث المؤتمر العلمي الثاني- كلية التربية

Image
توصيات المؤتمر
 

توصيات المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية جامعة سرت، اتجاهات معاصرة لتطوير التعليم الأساسي في ليبيا تحت شعار (رؤية جديدة لنظام تربوي متغير).


والذي نظمته كلية التربية بجامعة سرت، وبرعاية المؤسسة الوطنية للنفط، وشركة المبروك للعمليات النفطية والمنعقد بتاريخ الثاني وال 22- 23 من فبراير من عام 2022.
يواجه التعليم الأساسي في ليبيا العديد من التحديات الداخلية والخارجية، تزامنت مع ظروف الهشاشة، وعوامل التغيير، وحالات الاضطراب والتأزم الدائم، الأمر الذي تطلب عقد هذا المؤتمر الموسوم باتجاهات معاصرة لتطوير التعليم الأساسي في ليبيا من أجل استشراف تلك التحديات والمشكلات، ووضع المعالجات الإجرائية لها، في ضوء المداخل المنظمة القائمة على علاقات الاعتماد. والتبادل بين مستويات النظام التربوي ومكوناته. وبناء على المشاعر المفعمة بضرورات تطوير آليات عمل نظام التعليم الأساسي في ليبيا، يسرنا أن نقدم التوصيات التالية التي نأمل أن تحظى بما تستحق من عناية واهتمام من قبل متخذي القرار التربوي، وذلك على النحو التالي:


1-العمل على وضع استراتيجية تربوية واضحة المعالم تحدد الآفاق المستقبلية لمرحلة التعليم الأساسي، وتشرف على تطوره في المستقبل ضمن حالة الاعتمادية المتبادلة بينها وبين المراحل التعليمية الأخرى.
2- العمل على تبني الأساليب العلمية في التخطيط التربوي لمرحلة التعليم الأساسي، ومن بينها أسلوب الخريطة التربوية الذي يضمن عدالة توزيع الخدمات التربوية والمباني المدرسية.
3- العمل على إصلاح وتطوير الإدارة المدرسية وتزويدها بالكفاءات العلمية المتخصصة، والعمل على إيجاد هيكل تنظيمي للإدارة المدرسية يحدد المهام والمسؤولية.
4- يوصي المؤتمر بالاهتمام بالمعلمين في الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، إعدادا وتدريسا، وأن يتولى مهام التدريس بها معلمون من ذوي الكفاءة العلمية والتربوية، والعمل أيضا على تضمين رياض الأطفال ضمن مرحلة التعليم الأساسي، وضمن مدارس تلك المرحلة، وتزويدها بالمصادر اللازمة.
5- إلغاء نظام الترحيل لتلاميذ الصفوف الأولى واستبداله بنظام تقييمي يضمن امتلاك مخرجات تلك المستويات للمهارات الأساسية.
6- استبدال مسمى التفتيش التربوي بالإشراف التربوي، بحيث يتناغم ذلك مع الاتجاهات التربوية المعاصرة، والاهتمام بتدريب المشرفين التربويين على أساليب الإشراف القيادي والحواري والتأملي، وإشراف ما بعد الحداثة.
7- الاهتمام بالأنشطة غير الصفية وتعزيز الممارسات المتصلة بها، وتزويد المدارس بمتطلبات تلك الأنشطة الرياضية والفنية والموسيقية، وغيرها من الأنشطة التي تكشف عن الذكاءات المتعددة. للمتمدرسين.
8- اعتماد نظام اليوم الدراسي الكامل لمرحلة التعليم الأساسي، بحيث يتوفر الوقت اللازم لممارسة الأنشطة الصفية وغير الصفية في المدارس.
9- العمل على تضمين مخرجات قسم التخطيط والإدارة التعليمية للبنية التنظيمية للقوى العاملة الوطنية للعمل في ادارة المدارس وفي ادارة النظم التربوية الوطنية.
10- الاهتمام بنظم إعداد المعلم في العمليات التربية والعمل على إيجاد شراكة حقيقية بين كليات التربية ومراقبات التعليم بالبلديات، والعمل على تقليص الفجوة القائمة بين برامج التربية العملية وما يدرس في كليات التربية.
11- العمل على إيجاد برامج تدريبية تجديدية وتنشيطية لمعلمي صفوف المرحلة الأولى. للتعليم الأساسي بشكل مستمر.
12- تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي والمرتبطة برفع كفاءتهم المهنية.
13- إعادة النظر في المناهج الدراسية وتطويرها بما يتماشى والتطورات الحديثة، ويتبنى المداخل التكاملية في عملية بناء المنهج.
14-الإهتمام بالمكتبات المدرسية وتزويدها بمصادر المعرفة المتنوعة التقليدية منها والإلكترونية، على أن يخصص لها الوقت المناسب في الجدول المدرسي.
15-تنويع أساليب تقييم التحصيل الأكاديمي للمتمدرسين لتشمل الاختبارات الشفوية والتحريرية، والنقاشات الصفية، واعتماد أساليب التقييم القائمة على التفكير، وتوظيف المعرفة،
16-الاهتمام بتنمية مهارات اللغة العربية، وخاصة فيما يتعلق بالإملاء والتعبير وأن يخصص لها الوقت المناسب لضمان امتلاك المتمدرسين لتلك المهارات
17- تفعيل دور الإذاعة المدرسية في نشر القيم الأخلاقية بين التلاميذ.
18- الاهتمام ببرنامج الصحة المدرسية بحيث تخصص غرفة في كل مدرسة للإسعاف السريع والتلاقيح والخدمات الصحية الأولية لأعضاء المجتمع المدرسي والمحلى وتزويد المدارس بالمصادر البشرية والمادية الازمة لذلك.
19- تجهيز المعامل المدرسية لإجراء التجارب الازمة بحيث يصبح للتعليم معنى بالنسبة للمتعلم وبما تمكنه من تعميق المعارف النظرية بالتطبيقات العملية اللازمة.
20- اعتماد التدريب لمدة عامين للمرشحين لتولي موقع مدير المدرسة يمنح المتدرب بعد اجتياز الدورة يمنح المتدرب بعد اجتياز الدورة بنجاح دبلوم الإدارة المدرسية.
21- تدريب المرشحين لتولي مهام الأشراف التربوي من خلال انخراطهم في دورة تدريبة تؤلهم لمزاولة ادوار المشرف التربوي وذلك بعد اجتيازهم المتدرب لدورة تدريبة بنجاح.
22- العمل على وضع تصنيف للمدارس بحسب فاعلية المدرس وبصورة سنوية ويجب أن يكون ذلك التصنيف معلنا ومعروفا لأعضاء المجتمع المحلي، على ان يكون التصنيف على مستوى البلدية وعلى المستوى الوطني وفق التصيف التالي :( A-B-C).

 

صدر في جامعة سرت  المواقق 23 من  فبراير 2022م.  

Image
Image

المؤتمر العلمي الثاني لكلية التربية - جامعة سرت

su.edu.ly/edu

جامعة سرت | الحقوق محفوظة © 2023
Powered by ITC