الأنشطة والمؤتمرات |  ملفات تهمك |  الأسئلة الشائعة  

  1. يجوز للقسم العلمي أن يسجل للطالب بعضاً من مقررات المرحلة الجامعية الأولى (استدراكية)، إذا كان في ذلك ضرورة لرفع مستوى التحصيل العلمي للطالب بعد دراسة ملفه العلمي.
  2. لا تحتسب وحدات المقررات الاستدراكية من ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة ولا تدخل في المعدل العام للطالب.   

 

تحسب تقديرات النجاح في كل مقرر من مجموع الدرجات وفقا للجدول الاتي: -

الدرجة

التقدير

من 85 الي 100%

ممتاز

من 75 الي اقل من 85%

جيد جدا

من 65 الي اقل من 75%

جيد

أقل من 65 %

ضعيف

  1. يعتمد نظام التقريب العشري عند حساب النسب، ويحسب المعدل العام للطالب عن طريق ضرب الدرجة التي تحصل عليها في عدد الوحدات لكل مقرر تم أخذ المتوسط العام.
  2. الحد الأدنى للنجاح في كل مقرر)65%) للمواد التي يدرسها طالب الاجازة العليا.
  3. يعتمد نظام تقييم الدرجات لطلاب الدراسات العليا موزعة على النحو التالي: -

أ. المقررات النظرية البحثية:

الامتحان النصفي

النشاط البحثي

الامتحان النهائي

المجموع

20%

10%

70%

100%

ب. المقررات النظرية التطبيقية:

الامتحان النصفي

النشاط العملي أو البحثي

الامتحان النهائي

المجموع

20%

10%

70%

100%

3. وفي كل الأحوال يتم تقييم الطالب في كل مقرر من (100 %) تكون موزعة على النحو التالي:

a.الامتحانات النهائية (70%):

تنجز الامتحانات النهائية التحريرية للمواد الدراسية في نهاية كل فصل دراسي في جميع التخصصات.

b. الامتحانات النصفية (20%):

تعقد الامتحانات النصفية التحريرية عقب الانتهاء من (50%) من نسبة إنجاز المقرر.

c. التكليفات العلمية والأنشطة البحثية (10%):

 يكلف الطالب ضمن برنامج الدراسة بكل مقرر دراسي ببعض التكليفات والأنشطة العلمية، ومن أمثلة هذه التكليفات، المشاركة بمحاضرة لتدريس زملائه، أو تحضير محاضرة في جزء من مناهج طلاب البكالوريوس، أو غيرها من الأنشطة والتكليفات العلمية التي يراها محاضر المقرر.

نسبة النجاح:

  1. يعتبر الطالب ناجحا إذا تحصل على تقدير لا يقل عن (65%) في كل مقرر دراسي.
  2. إذا أعاد الطالب مقرراً رسب فيه احتسبت له الدرجة الجديدة فقط ضمن معدله التراكمي على أن تظهر درجات جميع المقررات التي درسها في سجله الأكاديمي.
  3. يسمح للطالب بإعادة دراسة ما لا يتجاوز عن (09) وحدات معتمدة طول مدة دراسته المسموح بها في برنامج الدراسات العليا، وذلك من أجل رفع معدله التراكمي دون تمديد فترة الدراسة المقررة اعلاه.
  4. لا يجوز للطالب إعادة أي مقرر تحصل فيه على معدل 75% فما فوق.  

الغياب والانسحاب:

إذا تغيب الطالب أكثر من (25%) من مجموع الساعات المقررة لأي مقرر بدون عذر يحرم من التقدم للامتحان النهائي لذلك المقرر، وترصد له درجة صفر.

ايقاف القيد والفصل والتأديب:

  1. يجوز للطالب ايقاف قيده لمرة واحدة فقط طيلة مدة دراسته.
  2. يسمح بإيقاف القيد في مدة أقصاها شهر من بدء الفصل الدراسي.
  3. في حالة عدم تجديد القيد يعتبر الطالب منقطع ولا يجوز له الدراسة إلا بعد تقديم تبرير تقبله لجنة الدراسات العليا بالكلية. 

 الإنذار والفصل: 

يوجه للطالب إنذار بالفصل في الحالات التالية: -

  1. إذا رسب في مقررين دراسيين أو تكرر رسوبه في مقرر واحد أكثر من مرة.
  2. إذا تحصل على معدل عام يقل عن الحد الادنى المنصوص عليه وهو 65%.
  3. إذا لاحظ الأستاذ المشرف إهمال الطالب أو تقصيره أو عدم التزامه بتوجيهاته العلمية.

كما يفصل الطالب ويفقد حقه في الدراسة في الحالات التالية: -

  1. إذا رسب ثلاثة فصول دراسبة متتالية.
  2. إذا انقطع عن الدراسة لمدة فصلين دراسيين متتالين دون عذر يقبله القسم المختص.
  3. إذا تحصل على ثلاثة إنذارات.
  4. إذا أخفق في الدفاع عن رسالته أو أطروحته للمرة الثانية.
  5. إذا قررت لجنة المناقشة رفض الرسالة أو الأطروحة بسبب عدم الأمانة العلمية، ويعد من صور انعدام الأمانة العلمية ما يلي:
  • النسخ الجزئي أو الكلي أو اقتباس أعمال الغير أو أفكارهم دون الإشارة إلى مصادرها أو الادعاء بأنها أعماله أو أفكاره.
  • التزوير أو التحريف الجزئي أو الكلي في النتائج النظرية أو العملية التي توصل إليها الطالب في دراسته.
  • التزوير أو التحريف الجزئي أو الكلي في نقل النتائج النظرية أو العملية التي توصل إليها غيره من الباحثين.
  1. إثارة الفوضى والتحريض والاعتداء على لجنة المناقشة أو أحد أعضائها وممارسة أية أفعال مشينة أخرى.

 أحكام التأديب وإجراءاتها: 

تسري في شأن طالب الدراسات العليا أحكام التأديب وإجراءاتها المقررة علي طلبة الجامعات الليبية الواردة في الفصل الأول من الباب الثاني من لائحة تنظيم التعليم العالي الصادرة بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقا رقم (501) لسنة 2010م. 

تسجيل الرسالة أو الأطروحة

مادة (23)

عند تسجيل مواضيع الرسائل أو الأطروحات يجب مراعاة ما يلي:

  1. تسجل الرسالة أو الأطروحة لدى لجنة الدراسات العليا بالكلية بعد أن يجتاز الطالب كل المقررات الدراسية المطلوبة لنيل الدرجة، بعد موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي، ولجنة الدراسات العليا بالكلية، ويتضمن التسجيل عنوان الرسالة أو الأطروحة بدقة وخطة البحث واسم الأستاذ المشرف ودرجته العلمية، ومساعده إن وجد ودرجته العلمية، وتاريخ التسجيل، ولا يعد التسجيل الرسائل نهائي الا بعد تسجيلها في الجهة المختصة بالإشراف على شؤون التعليم العالي. ولا يجوز إدخال أي تغيير أو تعديل على العنوان أو الخطة إلا بموافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم، والكلية ويتم التعديل بناء على تقرير من الأستاذ المشرف يبين فيه الأوجه العلمية التي استدعته للتعديل وأهميتها للرسالة أو الأطروحة، لا يؤثر التعديل في حساب مدة الحد الأعلى لنيل الدرجة المطلوبة.
  2. لا يجوز تسجيل الرسالة أو الأطروحة إلا بعد اجتياز المقررات الدراسية في المرحلة التمهيدية، ولا يعد تسجيل الرسائل أو الأطروحات نهائيا إلا بعد تسجيلها لدى الجهة المختصة بالإشراف على شؤون التعليم العالي عن طريق إدارة الدراسات العليا بالجامعة.

يجب على الطالب تقديم مقترح للرسالة او الاطروحة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إعلان نتائج الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الذي يجتاز فيه المرحلة التمهيدية بنجاح، ويجوز تمديد هذه الفترة لمدة ثلاثة أشهر إضافية بناء على اقتراح القسم العلمي وموافقة لجنة الدراسات العليا واعتماد مجلس الكلية على أن يتضمن المقترح تحديد عنوان الرسالة أو الاطروحة والمشكلة البحثية المراد دراستها واهمية دراسة موضوع البحث واهداف الدراسة والدراسات السابقة له ان وجدت وفرضية البحث والمنهج المتبع للدراسة وخطة مبدئية وقائمة أولية بأهم المصادر والمراجع.   

تكون إجراءات تقييم وتسجيل مقترح الرسالة او الاطروحة على النحو التالي:   

  • يتقدم الطالب بمقترح الرسالة او الاطروحة تحت اشراف أحد أعضاء هيئة التدريس الى القسم العلمي في أجا أقصاه ستة أشهر من تاريخ أعلان نتيجة اخر مقرر دراسي أجتازه بنجاح وينذر في حالة تأخره عن الاجل المذكور.
  • يتولى مكتب الدراسات العليا بالتنسيق مع القسم العلمي والأستاذ المشرف تحديد موعد حلقة نقاش علمية يخطر بها الطالب، ويقتصر الحضور فيها على أعضاء هيئة التدريس والمعيدين وطلاب الدراسات العليا والمهتمين من ذوي الاختصاص.
  • يقوم القسم العلمي خلال عشرة أيام من تاريخ حلقة النقاش بتقديم تقرير مكتوب الى مكتب الدراسات العليا باعتماد المقترح والتوصيات الواردة بحلقة النقاش واقتراح تكليف الأستاذ بالإشراف على الرسالة أو الاطروحة وفق النموذج المعتمد.
  • يتولى مكتب الدراسات العليا اتخاد الإجراءات الإدارية اللازمة لتسجيل مقترح الرسالة أو الاطروحة والتكليف بالأشراف واعتماده وفق النماذج المعتمدة واحالته الى إدارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة لتسجيله لدى الجهة المختصة ولا يعد تسجيل الرسالة او الاطروحة نهائيا الا بعد تسجيلها في الجهة المختصة بالإشراف على شؤون التعليم العالي. 
  • في حالة رفض تسجيل موضوع مقترح الرسالة او الاطروحة من الجهات المختصة بالتوثيق، يتولى مكتب الدراسات العليا إحالة الامر الى القسم العلمي المختص لدراسة أسباب الرفض واعداد تقرير بالخصوص، فاذا تبين صحة ما ورد من جهات التوثيق، فعلى الطالب تعديل الموضوع او العدول عنه واختيار موضوع اخر لتسجيله، ويتم ذلك بإتخاد جميع الخطوات المنصوص عليها في المادة (25) من هذه اللائحة. 

  • لا يجوز ادخال أي تغيير او تعدل في عنوان أو موضوع الرسالة او الاطروحة أو خطة البحث الا بموافقة لجنة الدراسات العليا بالجامعة ولجنة الدراسات العليا بالقسم العلمي ولجنة الدراسات العليا بالكلية، ويستثنى من ذلك التعديلات التي تقرها لجنة المناقشة.

  • ويتم التعديل بناء على كتاب من الأستاذ المشرف يبين فيه الأوجه العلمية التي استدعته للتعديل وأهميتها للرسالة أو الاطروحة، بشرط لا يؤثر التعديل في حساب مدة الحد الأعلى لنيل الدرجة المنصوص عليها.  

 

 

 

جامعة سرت | الحقوق محفوظة © 2023
Powered by ITC