الأنشطة والمؤتمرات |  ملفات تهمك |  الأسئلة الشائعة  

اختتام فعاليات المؤتمر العلمي السابع لكلية الآداب

اختتمت مساء اليوم فعاليات المؤتمر السابع لكلية الآداب التغيرات المناخية في ليبيا الاتجاهات والتداعيات والذي نظمه قسم الجغرافيا بالكلية بمشاركة

أكثر من عشرين باحثا وباحثة من مختلف الجامعات الليبية والمراكز البحثية العلمية قدمت خلاله العديد من الأوراق البحثية التي تناولت ظاهرة التغيرات المناخية وأثرها وأساليب التعامل معها ، ووصل المشاركين في هذا المؤتمر للعديد من التوصيات على النحو التالي :

1- دعوة الجهات المتخصصة ذات العلاقة مثل المركز الوطني للأرصاد الجوية والمركز الليبي للتغيرات المناخية ، والهيئة العامة للبيئة، واللجنة الوطنية للتغير المناخي والجامعات لوضع برامج التوعية بمخاطر التغير المناخي.

2 - أخذ التدابير اللازمة لتفادي الآثار الخطيرة للتغير المناخي في ليبيا، والبحث عن بدائل للوقود الاحفوري من مصادر غير ضارة بالبيئة، واستثمار العناصر المناخية في توليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة ولاسيما الطاقة الشمسية والطاقة الريحية

3 - الحاجة الماسة لعقد لقاءات ومؤتمرات دورية خاصة بدراسة التغيرات المناخية في بلادنا لتجنب أضرارها على الصعيد البيئي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

4 - توجيه المركز الوطني للأرصاد الجوية لتفعيل محطات الأرصاد الجوية الخارجة عن الخدمة ،وتوفير البيانات اليومية لجميع محطات الرصد الجوي في البلاد وإتاحتها للباحثين في مجال المناخ والتغيرات المناخية

5- بناء القدرات وتعزيزها في مجالات الكشف والتكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ وتقييم آثاره وخاصة على قطاعي المياه والزراعية ، وكذلك القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الأخرى ذات الصلة.

6- تحفيز التعاون الدولي والمؤسساتي لمواجهة التغيرات المناخية ، والعمل على خفض الملوثات الجوية وغازات الدفينة، والتي تسهم في تعميق ظاهرة الاحترار المناخي.

7- ترشيد استخدام المياه في الري والاستفادة القصوى من الموارد المائية غير التقليدية.

8- الاهتمام بحملات التشجير والعمل على زيادة المساحات الخضراء.

9- تفعيل قانون حماية البيئة القاضي بحماية المساحات الخضراء داخل المدن ، وتجريم كل من يتعدى على المخططات السكنية.

10- تطوير برامج مراقبة السواحل ووضع أنظمة الإنذار المبكر وأنظمة دعم القرار للاستجابة لتهديد ارتفاع مستوى سطح البحر، وتشجيع إدارات المدن على إجراء عمليات تقييم وتحديد لمستوى تلك التهديدات على بنية المناطق الحضرية والاستفادة من التقنيات الحديثة بالخصوص.

11- التشجيع على إجراء الدراسات التي تتناول العوامل والأسباب المتعلقة بالتغير في عناصر منظومتي الطقس السطحية والعلوية المسببة في حدوث التغير المناخي في ليبيا.

هذا وقدمت في ختام جلسات المؤتمر شهادات المشاركة على الباحثين وشهادات الشكر والتقدير لكل من أسهم في انعقاد فعاليات المؤتمر.

جامعة سرت | الحقوق محفوظة © 2024
Powered by ITC