الأنشطة والمؤتمرات |  ملفات تهمك |  الأسئلة الشائعة  أتصل بنا

وحــــــدة التعليــــــــــــم الطبــــــــــــــــــــــــي المستمـــــــــــــــــــر

Continuing Medical Education Unite

الرسالة:

 حرصا منا على التطوير في مجال التعليم الطبي واستخدام أحدث طرق التدريس والأكثر كفاءة تم تدشين هذه الوحدة لمواكبة التطور المستمر في مجال التعليم والتعلم الطبي، ونظرا لأهمية مواكبة العصر وتطور التكنولوجيا في مجال التدريس تحث وحدة التعليم الطبي المستمر على تنشيط كافة الأقسام العلمية لاستخدام أساليب التعلم الحديثة. وإيمانا منا بأهمية التعليم النشط نحن نحث على تطوير دورات تدريبية للطالب والمعيد وعضو هيئة التدريس على حد سواء. هذه الوحدة ستعمل جاهدة علي الرقي بمستوي التعليم الطبي الذي ينجم عنه الطبيب ذو الكفاءة العالية من ناحية الدورات التدريبية والتعليمية والبحثية.   

 

الرؤية:

تهدف الوحدة لتطوير جوانب التعليم الطبي من خلال برامج تدريبية للمحافظة على قدراتهم ومهاراتهم الطبية وكذلك مساعدتهم على تعلم كل ما هو جديد في المجالات والنواحي الطبية التي تتطور وتتقدم بسرعة مما يوجب على الكوادر الطبية مواكبة هذا التقدم

الأهداف:

  1. تفعيل دور الطلاب في البرامج التعليمية من خلال برامج تدريبية على مستويات مختلفة
  2. تطوير دور المعيد في كلية الطب وذلك من خلال انخراطه في مهام يكلف بها وبرامج تدريب كلا حسب تخصصه
  3. التقييم الدوري لجوانب تطوير العملية التعليمية من خلال التعامل مع مكتب الجودة وتقييم الأداء
  4. تدشين دورات تدريبية معتمدة من مكتب التعليم الطبي المستمر لكلية الطب البشري بحيث تكون معتمدة في كل مجالات الطب
  5. تفعيل التعليم الإلكتروني كأحد أهم وسائل التعليم الحديثة
  6. دورات تدريبية دورية لأعضاء هيئة التدريس للرفع من الكفاءة ومواكبة التطور في العملية التعليمية
  7. تحديد الفجوات التعليمية والمهنية التي يمكن معالجتها من خلال عملية التعليم الطبي المستمر،
  8. تعزيز معرفة ومهارات وسلوكيات الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية لتحقيق أهداف تحسين الأداء المؤسسي وكذلك الأهداف الفردية،
  9. تقييم التحسن في معرفة ومهارات وسلوكيات الأطباء خريجي الكلية في الرعاية الصحية نتيجة لعملية التعليم الطبي المستمر، باستخدام كل من المقاييس الكمية والنوعية،
  10. تعظيم جودة التجربة التعليمية،
  11. التعاون مع الجهات المناسبة لتنفيذ أنشطة التعليم الطبي المستمر التي تهدف إلى تحسين خدمة وسلامة وجودة حياة المرضى،

وثيقة أخلاقيات التعليم الطبي المستمر

فيما يخص اللجنة العلمية واللجنة المنظمة أو المتحدثين أو المدربين:

  • يجب أن يكون التعليم المقدم خاليًا من أي تأثير تجاري أو تحيز،
  • يجب أن يكون التعليم المقدم خاليًا من أي شكل من أشكال الدعاية،
  • يجب أن تكون المنح والدعم غير مشروطة أو موجهة،
  • يجب الكشف عن تضارب المصالح من قبل اللجنة المنظمة أو اللجنة العلمية والمتحدثين والمدربين،
  • يجب مراقبة حضور المشاركين من المتدربين،
  • يجب اختيار وتنفيذ الأنشطة ذات الجودة العالية والمناسبة لاحتياج المشارك من المتدربين،
  • يجب اختيار وتنفيذ الأنشطة التعليمية التي تتوافق مع المبادئ الأخلاقية للطب والمعايير المهنية السارية.
 

الهيكل الإداري لوحدة التعليم الطبي المستمر

 

med h 1

.

 

المستهدفين من التدريب:

  • طلاب كلية الطب البشري جامعة سرت بكافة السنوات الدراسية
  • أطباء الامتياز
  • المعيدين
  • أعضاء هيئة التدريس كلية الطب البشري جامعة سرت
  • الأطباء من خريجي الكلية والعاملين في مستشفى بن سينا التعليمي

النشاطات التي يشملها هذا النوع من التعليم علي سبيل المثال:

  1. اللقاءات العلمية
  2. دورات تدريبية
  3. ورش العمل
  4. نشر الأوراق العلمية
  5. تفعيل التعليم الالكتروني
  6. الدورات الطبية عبر الأنترنت

النتائج المتوقعة للأنشطة:

  • اكتساب وتحسين معارف ومهارات المشاركين في هذه الأنشطة
  • تطوير الجانب العلمي للمشاركين ومواكبة التطور السريع في مجالات الطب و التعليم الطبي
  • تحسين عمليات رعاية المرضى لتقديم خدمات طبية آمنة ويمكن الوصول إليها وعالية الجودة وفعالة من حيث التكلفة،
  • التوافق مع أهداف تحسين الجودة

 

طرق تقييم مخرجات الأنشطة:

  • تقوم الوحدة بتوزيع نموذج تقييم برنامج تدريبي بعد كل نشاط ويؤخذ به في تقييم مدي الاستفادة والتحسين من الأداء
  • يمكن استخدام طرق التقييم الأخرى لتقييم تأثير البرنامج عند الاقتضاء، بما في ذلك المقالات القصيرة للحالة، ومراجعة السجلات الطبية، وبرامج محاكاة المرضى، وغيرها من مقاييس التغيير في الممارسة الطبية أو نتائج رضا المرضى
  • يمكن تقييم الأنشطة من خلال استبانات قياس رضا عن الوحدة التي يتم توزيعها علي كافة الأقسام بشكل دوري

النماذج التابعة للوحدة:

  • يوجد خطة برامج تدريبية سنوية تتضمن البرنامج التدريبي والفئة المستهدفة ومدة الدورة التدريبية
  • يتم توزيع نموذج اقتراحات احتياجات تدريب خاصة بالأقسام العلمية يتم توزيعها بشكل شهري أثناء انعقاد مجلس الكلية
  • نموذج خاص بالمدرب يشمل عنوان ونوع البرنامج التدريبي والفئة المستهدفة واهداف التدريب والعدد المستهدف يتم اعتمادها من رئيس الوحدة قبل الشروع في البرنامج التدريبي
  • حرصا منا على أهمية وتحسين جودة التدريب، يطلب من المتدربين ملئ استمارة تقييم تدريب بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي ويتم أخذ الملاحظات لغرض التحسين والتطوير
  • الوحدة تتواصل مع مكتب الجودة بخصوص انشاء استبانات قياس رضا عن الوحدة
  • يوجد نموذج حضور خاص للمتدربين و يحتفظ بنسخ منه في الأقسام خلال كل نشاط
 

البرامج التدريبية المقترحة:

  • إقامة يوم تعريفي لطلاب الطب في السنة الدراسية الاولي قبل بداية العام يتم فيه عرض الخطط الدراسية و الوائح و القوانين و تمهيد لبداية التعليم الطبي
  • دورة تدريبية لأطباء الامتياز خاصة بالأخلاق الطبية بالتنسيق مع منسق الامتياز
  • إقامة يوم تعريفي للطلاب عن البحوث العلمية وكيفية المشاركة في مشاريع بحثية
  • ورشة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس عن اعداد محاضرات بطريقة حديثة و ادراج التعلم الذاتي
  • دورة تدريبية لرؤساء الأقسام العلمية لمعرفة المسؤوليات و الحقوق و تنظم بشكل دوري
  • ورش عمل عن تطبيق الجودة في القسم العلمي

د . عائشة بالخير
رئيس قسم التعليم الطبي المستمر

جامعة سرت | الحقوق محفوظة © 2024
Powered by ITC