الدراسات العليا والتدريب

أ. د/ حسين مسعود أبومدينة


كلمة مدير ادارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة سرت


تسعى إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة سرت إلى توطين الدراسات العليا بالجامعة ومواكبة التطور العلمي الذي يشهده العالم من حولنا في كافة العلوم من خلال فتح العديد من برامج الدراسات العليا في كليات الجامعة المختلفة، حيث بلغ عدد برامج الماجستير في الجامعة لهذا العام (2023م) 17 برنامجا، بالإضافة 16 برامج للماجستير و 6 برامج للدكتوراه سيتم اعتمادها هذا العام بعون الله. كما تعمل الإدارة على تشجيع المعيدين في انخراطهم ببرامج العمل الاسبوعي للمعيد, والحاقهم بأعضاء هيئة تدريس قارين في نفس تخصصاتهم ايماناً منا بان المعيد هو اللبنة الاولى لمشروع عضو هيئة تدريس في المستقبل والذي يتوجب علينا تسهيل ارساء دعائم العلم والمعرفة له من خلال اخضاعه لدورات تدريبية مكثفة في مجالات عديدة. كما نظمت الإدارة مسابقة المعيد المبدع لثلاث دورات متعاقبة .

 

 

أ. د/ حسين مسعودأبومدينة
مدير إدارة الدراسات العليا والتدريب بالجامعة

 

  • نبذة عن الدراسات العليا

    تختص إدارة الدراسات العليا والتدريب بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين أو العاملين وغيرهم بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة تتولى الإدارة كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هيئة التدريس والمعيدين التابعين للجامعة إلى الخارج لاستكمال دراستهم العليا ، وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب الأتية:


    أ . مكتب الدراسات العليا ويختص بما يلي :-
    1- تلقى الترشيحات من مختلف جهات العمل بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة لأغراض الدراسة العليا بالجامعة ، وتصنيفها وتبوبيها .
    2- حصر وتحديد مجالات الدراسات العليا المفتوحة بالداخل والأعداد التي يمكن توجيهها لها .
    3- المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها .
    4- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل والإشراف على تنفيذها .
    5- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها .
    6- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .
    7- بحث ودراسة طلبات تمديد الدراسة العليا بالداخل ، واقتراح الإجراءات اللازمة .
    8- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .
    9- أعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .
    10- المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .


    ب‌--مكتب المعيدين ، ويختص بما يلي :-
    يقوم مكتب المعيدين بإجراءات توقيع وتجديد عقود المعيدين والإجازات الطارئة و السنوية كما يقوم بإجراءات تعيين المعيدين الموفدين كأعضاء هيئة تدريس بالجامعة تدريس وترشيح المعيدين للإيفاد لغرض الدراسة بالخارج ، وكما يختص المكتب بما يلي :-
    1- تلقي تقارير متابعة تنفيذ إجراءات المعيدين ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه الإجراء من صعوبات ومشاكل .
    2- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .
    3- أعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .


    حقوق و واجبات المعيد
    1 ـ يتم التعاقد مع المعيد على الدرجة التاسعة ولمدة سنتــين، تبدأ من تاريخ مباشرة عمله وتجدد تلقائياً، ومضافاً إليه العلاوات السنوية.
    2 ـ يتوجب على المعيد فور التعاقد معه الانخراط في برنامج تعلم احدى اللغات الحية و تقنية المعلومات .
    3 ـ يجوز للجامعات و مؤسسات التعليم العالي الاستعانة بجهود المعيدين أثناء دراستهم بالداخل في أعمال الامتحانات و المراقبة و غير ذلك من الأعمال العلمية أو الإدارية التي لا تتعارض مع برامجهم الدراسية.
    4 ـ لا يجوز للمعيد الامتناع عن الانخراط الفوري في البرامج التعليمة او التدريبية أو ما يكلف به من أعمال من طرف المؤسسة التابع لها .
    5 ـ للمؤسسة تهيئة المناخ العلمي للمعيدين و تفريغهم للانخراط في برنامج الدراسات العليا بها أو بإحدى المؤسسات التعليمية داخل ليبيا .
    6 ـ لا يجوز الاستمرار في وظيفة معيد لمدة تزيد عن اربع سنوات يتوجب خلالها نيل درجة الإجازة العالية (الماجستير)، ويجوز تمديدها لمدة سنة واحدة فقط إذا كان المعيد موفداً للدراسة العليا وبقرار من الجهة الصادر منها قرار الإيفاد.
    7 ـ على المعيد التوقيع في سجل الحضور والانصراف بشكل يومي وذلك بمكتب الدراسات العليا بالكلية ،ويتم إحالته للإدارة مع بداية الشهر التالي.
    8 ـ على المعيد عند التحاقه بالدراسة أن يستمر فيها دون انقطاع ،وأن يوافي إدارة الدراسات العليا بالتقارير اللازمة عن سير دراسته في التخصص المحدد له مسبقاً ودون تغيير إلا بموافقة الإدارة المختصة.
    9 ـ يتمتع المعيد بالإجازة السنوية وذلك خلال العطلة الجامعية، وتبدأ بانتهاء السنة الدراسية وإعلان النتائج ، ويمنح مرتبه كاملاً عن مدة الإجازة المستحقة .
    10ـ يمنح المعيد عند إيفاده بالداخل مرتبه مضاعفاً وإذا كانت إقامته تبعد مسافة تزيد على 100 كم عن الجامعة الموفد إليها ، تصرف له علاوة سكن قدرها 115% من مرتبه ،كما يمنح بدل كتب وأدوات علمية ومقابل مصاريف التجارب العلــــمية أو الدراسات الحقلية بقيمة (5000) خمسة آلاف دينار لطـــــلاب العلوم التطبيقية ومبلغ ( 3000 ) ثلاثة آلاف دينار لطلاب العلوم الإنسانية ،تقسم على سنوات الدراسة وتتكفل بها الجامعة وتخــــصم من بند الدراسات العليا بالداخل.
    11 ـ يمنح المعيد عند إيفاده بعثة دراسية للخارج المزايا المقررة بلائحة البعثات الدراسية ،ويتعهد بأن ينهي دراسته للدرجة العلمية الموفد من أجلها ،وأن يواظب على حضور الدراسة والتدريب العلمي ،وفي جميع الأحوال يخضع لما يخضع له الطالب الموفد من خارج الجامعة من إجراءات وقرارات .
    12 ـ يوقع المعيد مع الجامعة عقداً يلتزم فيه بالاستمرار في العمل معها وذلك لفترة تعادل ضعف فترة الإيفاد على ألاَ تقل المدة عن ثلاث سنوات.
    13 ـ يرقى المعيد إلى وظيفة عضـــو هيئة تدريس على الدرجة العلمية محاضـــر مساعد من تاريــخ حصــوله على درجـــة الإجازة العالية (الماجستير).
    14 ـ تسرى على المعيدين أحكام التأديب في قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم 501/2010.


    ينتهي عقد المعيد في الحالات التالية :
    أذا فشل في برامج تعلم اللغات الحية و تقنية المعلومات .
    اذا فشل في البرامج الدراسية حسب اللوائح السارية
    اذا امتنع لأسباب غير جدية عن الانخراط في برنامج الدراسات العليا أو التدريب أو انقطع عن هده البرامج أو خالف تعليمات المؤسسة التابع لها .
    اذا تغيب المعيد عن العمل بدون سبب مشروع أكثر من(20) يوم متفرقة خلال السنة الواحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية عن أن يسبق الفصل إنذار كتابي للمعيد بعد غيابه عشرة أيام في الحالة الأولى وانقطاعه خمسة أيام في الحالة الثانية .
    اذا غير التخصص الدقيق بدون موافقة كتابية من القسم و الكلية التابع له.
    اذا لم ينهي المعيد الدراسة الموفد من أجلها خارج ليبيا خلال المدة المحددة قانونيا .
    اذا صدر بحقه قرار من مجلس تأديبي بالفصل من الدراسة .
    الاستــــــــقالـــــــــــــة .


    ج‌-مكتب البعثات ، ويختص بما يلي :-
    1- تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة لأغراض الدراسة العليا بالخارج / الداخل وتصنيفها وتبوبيها .
    2- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة .
    3- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ومتابعة اعتمادها .
    4- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .
    5- التنسيق مع الجهات المختصة في شأن الطلبه الموفدين للدراسة العليا بالخارج ، وإبداء الرأي حول بحث ودراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية ، أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالجهة التي يتبعها .
    6- المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج .
    7- إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب .
    8- المشاركة في أعمال اللجان وفريق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب .


    د-مكتب التدريب ، ويختص بما يلي :-
    1-المساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها .
    2-الاشتراك في تحديد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطة السنوية وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة بالجامعة .
    3-اتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح البرامج التدريبية على ضوء الخطة المعتمدة بالجامعة وإعداد جداول المحاضرات والحصص وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس والمدربين .
    4-تجميع الترشيحات الواردة من التقسيمات التنظيمية بالجامعة وكلياتها وتصنيفها حسب كل برنامج تدريبي .
    5-تنفيذ البرامج الواردة بخطط الجامعة وكلياتها .
    6-إعداد الإعلانات عن البرامج التدريبية وفق المواعيد المحددة بالخطة وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجامعة .
    7-المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية وإعداد تقارير عنها .
    8-إعداد التقارير الدورية والمطلوبة عن نشاطات المكتب .
    9-القيام بما يسند إليه من أعمال تتفق وطبيعة عمل المكتب .

  • الرؤية والرسالة والأهداف

    - الــرؤيـة:

    تطمح إدارة الدراسات العليا والتدريب بجامعة سرت إلي تقديم خدمـة

    تعليمية ذات جودة عالمية قادرة على تحقيق التميز في البحــث العلـمي.

    - الــرسـالة:

    وضع برامج وخطط الدراسات العليا بالداخل والخارج الهادفة إلي إعداد كوادر أكاديمية مؤهلة ومتخصصة في مجالات المعرف المختلفة القادرة على الابتكار والإبداع والتميز في التعليم والبحث العلمي للوفاء باحتياجات ومتطلبات المجتمع.

    - الأهـــداف:

    1- العمل على أعداد مخرج أكاديمي ذو كفاءة عالية تتماشى مع متطلبات العصر الحديث .

    2- دعم البحث العلمي في الحالات الأكاديمية والتطبيقية بما يساهم في رفع مستوى الأداء للطالب والعملية البحثية.

    3- توجيه الدراسات البحثية كل مشكلات وقضايا المجتمع سواءً الإنسانية أو التطبيقية أو الثقافية بما يخدم مجالات الإبداع والتطور في المجتمع.

    4- تعزيز فرص الدراسة بالداخل لطلاب العلوم الإنسانية وطلاب العلوم التطبيقية الذين لم يوفدوا بالخارج.

    5- تمكين الطالب من معرفة أساليب البحث العلمي وطرقه وأدواته في مجال تخصصه وإتاحة الفرصة للتدريب على هذه الأساليب والطرق.

    6- تزويد المؤسسات التعليمية بأعضاء هيئة التدريس.

  • الأهـداف الاستراتيجية للإدارة

    1- العمل على أعداد مخرج أكاديمي ذو كفاءة عالية تتماشى مع متطلبات العصر الحديث.

    2- دعم البحث العلمي في المجالات الأكاديمية والتطبيقية بما يساهم في رفع مستوى الأداء للطالب والعملية البحثية.

    3- تــوجـيـه الــدراســات البحثية لـحــل مـشكــلات وقـضـايــا المجتمع سواءً الإنسانية أو التطبيقية أو الثقافية بما يخدم مجالات الأبداع والتطور في المجتمع .

    4- تعزيز فرص الدراسة بالداخل لطلاب العلوم الانسانية وطلاب العلوم التطبيقية الذين لم يوفدوا للخارج .

    5- تمكين الطالب من معرفة أساليب البحث العلمي وطرقه وأدواته في مجال تخصصه وإتاحة الفرصة له للتدريب على هذه الأساليب والطرق .

    6-تزويد المؤسسات التعليمية بأعضاء هيئة التدريس .

  • شروط القبول

    يشترط في قبول الطالب للحصول على درجة الإجازة العلية "الماجستير" بالإضافة إلى الشروط الواردة بلائحة الدراسات العليا الصادر بموجب "قرار اللجنة الشعبية العامة" سابقاً رقم "119" لسنة "1374 و.ر 2006 مسيحي" ما يلي:-

    1- أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى "الليسانس أو البكالوريوس" أو ما يعادلها في ذات التخصص المتقدم له، من إحدى الكليات الجامعة أو من إحدى الجامعات الأخرى المعترف بها.

    2- أن يكون حسن السيرة والسلوك .

    3- أن يجتاز امتحان القبول والمفاضلة في المتطلبات الدراسية العلمية واللغوية التي تحددها الكلية أو القسم وفقاً للوائح الخاصة بالمؤسسة التعليمية .

    4- موافقة جهة العمل " بالنسبة للعاملين" على التفرغ للدارسة جزئياً أو كلياً وفقاً لما تتطلبه اللوائح الخاصة بالمؤسسة التعليمية.

  • المستندات المطلوبة للالتحاق بالدراسات العليا

    تقدم الطلبات إلى الإدارة العامة للدراسات العليا بالجامعة على النموذج المعد لذلك في المواعيد التي تحددها اللائحة الداخلية بالكليات ،على أن يرفق معها المستندات الآتية:-

    1- شهادة -أصلية - بالمواد والتقديرات التي حصل عليها الطالب خلال سنوات الدراسة حسب المرحلة التي درسها.

    2- الشهادة الجامعية أو إفادة بالحصول عليها أو شهادة المعادلة -الأصلية .

    3- إفادة بالوضع العسكري.

    4- شهادة الحالة الجنائية .

    5- الشهادة الصحية.

    6- شهادة الميلاد والإقامة من كتيب العائلة.

    7- إفادة التفرغ من جهة العمل -بالنسبة للعاملين.

    8- أربع صور شخصية.

    9- صورة من جواز السفر.-غير الليبيين.

    10- موافقة اللجنة العليا للجامعات .-لغير الليبيين.

    11- معادلة الشهادة."لغير الليبيين".تقدم الطلبات إلى الإدارة العامة للدراسات العليا بالجامعة على النموذج المعد لذلك في المواعيد التي تحددها اللائحة الداخلية بالكليات ،على أن يرفق معها المستندات الآتية:-

    1- شهادة -أصلية - بالمواد والتقديرات التي حصل عليها الطالب خلال سنوات الدراسة حسب المرحلة التي درسها.

    2- الشهادة الجامعية أو إفادة بالحصول عليها أو شهادة المعادلة -الأصلية.

    3- إفادة بالوضع العسكري.

    4- شهادة الحالة الجنائية .

    5- الشهادة الصحية.

    6- شهادة الميلاد والإقامة من كتيب العائلة.

    7- إفادة التفرغ من جهة العمل -بالنسبة للعاملين.

    8- أربع صور شخصية.

    9- صورة من جواز السفر.-غير الليبيين.

    10- موافقة اللجنة العليا للجامعات .-لغير الليبيين.

    11- معادلة الشهادة."لغير الليبيين".

    ملفات و نماذج 

  • مواصفات الاطروحة العلمية

    تعد الرسالة أو الأطروحة بلغة سليمة وواضحة ويرفق بها ملخص باللغة العربية وأخر باللغة الأجنبية لا يزيد أي منهما عن -700- كلمة، وفي حالة اعتماد التدريس باللغات الأجنبية فتعد الرسالة أو الأطروحة بتلك اللغات ويرفق بها ملخص باللغة العربية.

  • تقديم المقترحات وتسجيلها

    يتم تقديم المقترح وفق الضوابط التالية:-

    1- عنوان الرسالة وخطتها : يضع الطالب صيغة محدودة لعنوان الرسالة حسب موضوعها ويحدد مشكلة الدراسة وأهميتها العلمية وأهدافها وإجراءاتها المنهجية.

    2- تشكل لجنة في القسم العلمي المختص لاعتماد المقترح.

    3- يتم تسجيل موضوع الرسالة وخطة البحث لدى الجهة المخولة لها بذلك رسمياً.

    4- لا يجوز إدخال أي تعديل أو تغيير في عنوان الرسالة أو خطه البحث إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك، ويتم التعديل أو التغيير بذات الطريقة التي تم بها تسجيل وإقرار عنوان وموضوع الرسالة أو خطة البحث.

  • الرسائل العلمية (الماجستير)

    الرسائل العلمية (الماجستير) - جامعة سرت

    اضغط هنا للدخول للرسائل

  • ملفات تهمك

    ملفات ونماذج ادارة الدراسات العليا والتدريب

    للاطلاع و التحميل اضغط هنا

  • التقويم الاكاديمي لادارة الدراسات العليا

    drasat alia