جامعة سرت

مكتب الجودة وتقييم الأداء

كلمة مدير المكتب

لما كانت العلاقة بين الجودة وتقييم الاداء  في المؤسسات الاكاديمية ومخرجاتها التي تساهم في مسيرة البناء والتنمية لبلدنا الحبيبة جد وثيقة، أخذنا على عاتقنا في جامعة سرت تسخير كافة ما نملك من إمكانات من أجل تحسين الآداء  والسير بخطى حثيثة نحو تطبيق معايير الجودة لتحقيق الاعتماد المؤسسي والبرامجي اللذان يلعبان  دوراً أساسياً في محاكاة الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعة مع الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات العالمية، ورفع مستواها، وتسهيل معادلتها خارجياً، والاعتراف بها، وقبول الخريجين في برامج الدراسات العليا للجامعات الأخرى، وانخراطهم في سوق العمل العالمي، وقد كانت البداية هي نشر ثقافة الجودة علاوة على  القيام بعديد الممارسات الجيدة التي تمهد الطريق للوصول الى تطبيق معايير ومؤشرات الجودة، و كانت اللبنة الأولى للجودة في جامعة سرت هي تأسيس مكتب الجودة وتقييم الاداء بالقرار رقم (305) لعام 2005م.fraj

سعى المكتب  منذ إستحداثه للتحول المستمر نحو التطوير والتميز إدراكًا منه بأن هناك حاجة ضرورية ومطلباً أساسًيا لنشر وتطبيق متطلبات الجودة  ، وذلك من خلال تكريس الجهود والطاقات لتطوير ممارسات وأنشطة الجامعة بمدخلاتها وعملياتها ومخرجاتها وفقاً لمعايير قياسية تحقيقًا لسبل الجودة والتميز في التعليم والتحسين المستمر في الأداء لتقديم أفضل خدمة تعليمية ورفع مستوى جودة الخريج حتى يمتلك من القدرات والمهارات ما يؤهله للانخراط في سوق العمل لتحقيق متطلبات التنمية.

إن ذلك لا يتأتى إلا بتطبيق حزمة من الاجراءات والاشتراطات التي أصبحت ضرورية اليوم للدخول الى منافسات التصنيفات المحلية والعالمية وما يقع من دور كبير على عاتق مكتب الجودة في تمهيد الطريق للوصول الى تحقيق رؤية الجامعة بإنجاز الاعتماد المؤسسي والبرامجي، ومن هذا المنطلق شرع المكتب في صياغة خطة إستراتيجية وضعت بين ناظريها خطة الجامعة ، حاكت فيها رؤيتها ورسالتها واهدافها، واستنبطت جملة الاهداف الإستراتيجية والفرعية بما يتسق معها.

إن اهمية المكتب تكمن في وضع إطار من السياسات و النشاطات المنسقة لتوجيه وضبط الجامعة بالنسبة للجودة، وهي جزء من أنظمة الادارة الأخرى كالإدارة الأكاديمية و المالية.

الجامعة لها خطة إستراتيجية 2019-2023م، تشمل ثمان محاور رئيسية لكل هدفه الاستراتيجي، واهدافه الفرعية مع مؤشرات آلاداء الخاصة بها، تخلص جميعها الى تقديم خدمات تعليمية،  و توفير بيئة بحثية متميزة على الصعيدين المحلي والاقليمي وبما يخدم رؤية ورسالة الجامعة.

د.فرج محمد الدعيكي

مدير مكتب الجودة وتقييم الاداء

  • الرؤية والرسالة والأهداف
    رؤية المكتب
    التميز  بأداء الجامعة والريادة للرقي الي مستوي المعايير المحلية والعالمية.
    رسالة المكتب
    نسعى إلى تفعيل وتحسين برامج الجودة بالجامعة من خلال تطبيق المعايير وخلق روح المنافسة والتميز وضمان حصول الجامعة على الاعتمادين المؤسسي والبرامجي وفقا للمعايير المحلية و العالمية.
    أهداف المكتب:
    1. تأسيس نظام فعّال لضمان الجودة بالجامعة.
    2. نشر ثقافة الجودة بين عناصر الجامعة من أعضاء هيئة التدريس، و الإداريين، والطلبة ، وكذلك جميع الأطراف ذات العلاقة.
    3. ترسيخ مبادئ التقييم الذاتي والتطوير، والتحسين المستمر انطلاقاً من رسالة، و أهداف الجامعة استنادا لمعايير الاعتماد.
    4. تحقيق أهداف الجامعة المرتبطة بضمان الجودة و الاعتماد.
    5. تفعيل الجهود إلى دخول جامعة سرت من ضمن الجامعات المصنفة على الصعيد الإقليمي و العالمي.
    6. تعزيز ثقة و رضا المستفيدين من خدمات الجامعة التعليمية  و الاستشارية.

     

  • الهيكل التنظيمي

    organizational chart

  • الخطة الاستراتجية
  • الخطة التشغيلية
  • ملفات المكتب
  • اتصل بنا

    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    +218-91-3784694