نظرة عامة عن المقرر Overview
يهدف المقرر الى:
1. التعرف على مفهوم التغير الاجتماعي والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة به.
2. التعرف على العلاقة بين التغير الاجتماعي والتغير الثقافي.
3. التعرف على آليات ومصادر وأنواع ومستويات التغير الاجتماعي.
4. التعرف على عوامل ومعوقات التغير الاجتماعي.
5. الوقوف على النظريات الكلاسيكية والحديثة في تفسير عملية التغير الاجتماعي.
6. التعرف على بعض التجارب العالمية والعربية في مجال التغير الاجتماعي.
7. التعرف على التغير الاجتماعي في المجتمع العربي الليبي من خلال بعض الدراسات المحلية.
محتوى المقرر
1 - مقدمة تعريفية بمفهوم التغير الاجتماعي وآلياته وموقعه في الدراسات الاجتماعية، وإعطاء الخطوط العريضة للمادة.
2 - مصطلحات التغير الاجتماعي (التقدم-التطور-النمو-التنمية-التحديث) وعلاقتها بمفهوم التغير الاجتماعي.
3 - مصادر وآليات وأنواع ومستويات التغير الاجتماعي.
4 - عوامل التغير الاجتماعي
5 - عوائق التغير الاجتماعي.
6 - النظريات الكلاسيكية في التغير الاجتماعي.
7 - النظريات المعاصرة في التغير الاجتماعي.
8 - تجارب عالمية وعربية ومحلية معاصرة من مختلف أشكال التغير الاجتماعي.
9 - التغير الاجتماعي في المجتمع الليبي (حلقة نقاش).
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
أ-المعرفة والفهم:
1- أن يتعرف الطالب على مفهوم التغير الاجتماعي والمفاهيم والمصطلحات المرتبطة به.
2- أن يتمكن الطالب من معرفة طبيعة التغير الاجتماعي في بعديه النظري والميداني، ومحاولة التنبؤ بما قد يترتب على ذلك من نتائج إيجابية أو سلبية.
3- أن يفهم الطالب أهم الاتجاهات النظرية المفسرة لعملية التغير الاجتماعي.
4- أن يفسر الطالب معوقات وصعوبات التغير الاجتماعي وكيفية معالجتها.
5- ان يتعرف الطالب على كيفية قياس عملية التغير الاجتماعي داخل المجتمع المحلي "ليبيا" ، وتدريبه علي تحليل الواقع المتغير .
ب-المهارات الذهنية:
1- أن يميز الطالب ويقارن بين مفهوم التغير الاجتماعي ومفهوم التقدم والتطور والنمو والتنمية والتحديث
2- انتقاد وتقييم الاتجاهات النظرية المطروحة التي تفسر عملية التغير الاجتماعي.
3- مناقشة بعض التغيرات الاجتماعي المختلفة على المستويين (البنائي والفردي) وفقاً للأسس العلمية التي تمت دراستها.
4- أن يميز الطالب بين التغير الاجتماعي في المجتمع القروي والمجتمع الحضري.
5- أن يتمكن الطالب من تحليل ظاهرة التغير الاجتماعي تحليلا علمياً في بعديها التاريخي والمعاصر في المجتمع العالمي والعربي والمحلي.
2- انتقاد وتقييم الاتجاهات النظرية المطروحة التي تفسر عملية التغير الاجتماعي.
3- مناقشة بعض التغيرات الاجتماعي المختلفة على المستويين (البنائي والفردي) وفقاً للأسس العلمية التي تمت دراستها.
4- أن يميز الطالب بين التغير الاجتماعي في المجتمع القروي والمجتمع الحضري.
5- أن يتمكن الطالب من تحليل ظاهرة التغير الاجتماعي تحليلا علمياً في بعديها التاريخي والمعاصر في المجتمع العالمي والعربي والمحلي.
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1- المناقشات الشفهية حول التغيرات الاجتماعية والعوامل المسببة لها.
2- تحليل ومناقشة النظريات الكلاسيكية والحديثة في تفسير التغير الاجتماعي.
3- قراءة وتحليل التغير الاجتماعي في المجتمع العربي الليبي والعوامل المؤدية إليه خاصة بعد ظهور النفط.
4- حصر أهم التغيرات الاجتماعية التي حدثت وتحدث داخل المجتمع العربي الليبي عى المستويين (المجتمعي والفردي) .
2- تحليل ومناقشة النظريات الكلاسيكية والحديثة في تفسير التغير الاجتماعي.
3- قراءة وتحليل التغير الاجتماعي في المجتمع العربي الليبي والعوامل المؤدية إليه خاصة بعد ظهور النفط.
4- حصر أهم التغيرات الاجتماعية التي حدثت وتحدث داخل المجتمع العربي الليبي عى المستويين (المجتمعي والفردي) .
د-المهارات العامة:
1- تنمية القدرة على المناقشة وإبداء الرأي.
2- تنمية القدرة على البحث عن المعلومات.
3- تنمية القدرة على استخدام تقنية المعلومات في البحث والدراسة.
4- اكتساب مهارة العمل الجماعي من خلال مجموعات عمل تقوم ببحوث جماعية حول ظاهرة من ظواهر التغير الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع المحلي بالسلب أو بالإيجاب.
2- تنمية القدرة على البحث عن المعلومات.
3- تنمية القدرة على استخدام تقنية المعلومات في البحث والدراسة.
4- اكتساب مهارة العمل الجماعي من خلال مجموعات عمل تقوم ببحوث جماعية حول ظاهرة من ظواهر التغير الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع المحلي بالسلب أو بالإيجاب.
طريقة التدريس Teaching Strategy
• المحاضرة
• المناقشة والحوار
• التعلم الذاتي
• العصف الذهني
• أوراق عمل ومناقشتها مع الطلاب
التقييم Assessment
طرق التقييم
1 |
الامتحان النصفي يحدد حسب التقويم الأكاديمي |
30 |
2 |
الامتحان الشفهي والنشاط خلال المحاضرات |
10 |
3 |
الامتحان النهائي يحدد حسب التقويم الأكاديمي في نهاية الفصل |
60 |