نظرة عامة عن المقرر Overview
يهدف المقرر الى:
1- معرفة طبيعة فلسفة التاريخ.
2- تحديد الفرق بين الفلسفة والتاريخ.
3- تحديد مكونات النص الفلسفي التاريخي.
محتوى المقرر
1- علم التاريخ معناه أهدافه مواصفاته.
2- المعرفة الكمية ((التاريخ )) ودورها في انتاج المعرفة النوعية ((فلسفة التاريخ)) تطور الكتابة التاريخية نموذجا.
3- فلسفة التاريخ / فكره عامة / مقولاتها. علاقة فلسفة التاريخ بالتاريخ.
4- عوامل أدت الى ظهور النظرية الفلسفية للتاريخ.
5- الإطار النظري والتطبيقي للفلسفة التاريخ.
6- نماذج فلسفة لنظريات مفسرة للتاريخ.
7- الاستنتاج الفلسفي للنظريات المفسرة للتاريخ قراءة تحليلية.
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
أ-المعرفة والفهم:
1- فتح أفاق معرفية جديدة.
2- تنمية مهارات الطلاب في التفكير.
3- تنمية مهارات الطلاب اللغوية والتحليلية.
4- صقل المهارة الكتابية للطالب.
5- تنمية فيه روح المناقشة والحوار
2- تنمية مهارات الطلاب في التفكير.
3- تنمية مهارات الطلاب اللغوية والتحليلية.
4- صقل المهارة الكتابية للطالب.
5- تنمية فيه روح المناقشة والحوار
ب-المهارات الذهنية:
1- القدرة على تحليل فلسفة التاريخ.
2- القدرة على التفكير الابداعي في الفلسفة التاريخ.
3- أن تقارن بين كل من التاريخ والفلسفة.
4- أن يكون للطالب القدرة على حل المشكلات المتعلقة بالمقرر.
2- القدرة على التفكير الابداعي في الفلسفة التاريخ.
3- أن تقارن بين كل من التاريخ والفلسفة.
4- أن يكون للطالب القدرة على حل المشكلات المتعلقة بالمقرر.
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1- يكسب الطالب على تشخيص المشكلات المتعلقة بفلسفة التاريخ.
2- القدرة على استخدام المناهج الفلسفة كقادرة على معالجة فلسفة التاريخ.
3- تنمية قدرة الطالب على تخزين الاختلافات التي تميز فلسفة التاريخ.
2- القدرة على استخدام المناهج الفلسفة كقادرة على معالجة فلسفة التاريخ.
3- تنمية قدرة الطالب على تخزين الاختلافات التي تميز فلسفة التاريخ.
د-المهارات العامة:
1-القدرة على ربط المجالات بين كل من الفلسفة والتاريخ.
2-القدرة على استخدام أدوات وأساليب البحث العلمي.
3-القدرة على التواصل العلمي والنقاش.
4-القدرة على حل المشكلات.
2-القدرة على استخدام أدوات وأساليب البحث العلمي.
3-القدرة على التواصل العلمي والنقاش.
4-القدرة على حل المشكلات.
طريقة التدريس Teaching Strategy
• المحاضرة
• الأنشطة المعملية
• حلقات النقاش
• جمع المعلومات بعمل بحث عن موضوع معين في المقرر
التقييم Assessment
طرق التقييم
الامتحان النصفي |
30% |
الامتحان النهائي |
60% |
الامتحان العملي |
05% أوراق عمل |
الامتحان الشفهي |
05% |