جامعة سرت

وصف المقررات الدراسية

نظرة عامة عن المقرر Overview

يهدف المقرر الى:

1- إتقان التعامل مع المكتبة، بغية بلوغ كفاءة عالية.
2- الممارسة والتدريب على التعامل مع المكتبة.
3- تقديم منهج يحدد للباحث أسلوب عمله في هذا التعامل، ويجنبه تبديد جهده ووقته.
4- تقديم بعض آثار المكتبة العربية التي تساعد الباحث أو الطالب..

 محتوى المقرر

- دراسة الكتب المفاتيح.
- معاجم اللغة وكتب المفردات.
- معاجم الكتب وفهارس المخطوطات والمطبوعات.
- أمهات كتب التراث في عدد من فنون المعرفة.
 
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
 

 أ-المعرفة والفهم:

1-التعرف على تصنيف موجودات المكتبة العربية من كتب التراث وما يتصل بها.
2-الاطلاع وتقديم الكتب ذات الأهمية في كل مجموعة من هذه المجموعات.
3-التعرف على مجموعة من الكتب من خلال التعريف بها وتوضيح خطة كل كتاب منها.
4-مشاركة الطالب في التقديم لبعض الكتب، ومحاولة تصنيفها ،وتوضيح خطتها .
5-التوصل إلى بعض الملاحظات التي يحتاجها الطالب في تعامله مع المكتبة.
 
ب-المهارات الذهنية:
1- مناقشة وعرض موجودات المكتبة، والتعرف على تصنيفها 
2- تقديم الكتب ذات الأهمية في كل مجموعة من المجموعات السابق تصنيفها.
3- التعرف ببعض كتب التراث وتوضيح خطة كل كتاب منها.
4- تشجيع الطالب على المشاركة من خلال المناقشة والحوار.
5- بعض الملاحظات حين تصفح كتاب مثل الاهتمام بالمقدمة والفهرس وأحدث الطبعات.
.
 
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1- استخدام وسائل الإيضاح كالسبورة، والأقلام الملونة.
2- تحفيز الطالب على المشاركة في المحاضرة، وعرض بعض الكتب التي أطلع عليها.
3- تكليف الطالب بتقديم ملخصات لبعض كتب التراث العربي.
4- تشجيع الطالب على ممارسة التعامل مع المكتبة والتعرف على أصناف الكتب.
5- الارتياد المتكرر للمكتبة للتزود بالمعرفة، وكثرة الاطلاع.
 
د-المهارات العامة:
1- الاحتراز حين قراءة ما كتبه الغربيون عن تراثنا، وأخذ كتاباتهم بشيء من التحفظ.
2- اكتساب الطالب القدرة على التفريق بين ما يسمى بالمراجع وما يسمى بالمصادر.
3- دراسة الكتب المفاتيح.
4- التعرف على معاجم اللغة، وكتب المفردات، ومعاجم الكتب.
5- التعرف على فهارس المخطوطات، وكتب الرحال، والمطبوعات.
 
طريقة التدريس Teaching Strategy
• الشرح والمناقشة 
• مناقشة وعرض موجودات المكتبة والتعرف على تصنيفها
• الاطلاع على معاجم الكتب وفهارس المخطوطات والمطبوعات من خلال الجانب العملي
• التعرف على آليات تصنيف الكتب من خلال الممارسة العملية
 

  التقييم Assessment

طرق التقييم
 

الامتحان النصفي

30

الامتحان النهائي

60

الامتحان العملي

   5   يدخل في الحضور والغياب

الامتحان الشفهي

5   يدخل في التقييم السلوك