نظرة عامة عن المقرر Overview
يهدف المقرر الى:
1- تعريف الطالب بالعلاقة القائمة بين الإعلام والدعوة.
2- التعرف على نظريات الدعاية واستخدامها.
3- التعرف على الأفكار الجديدة والمستخدمة في مجال الدعوة.
4- تعريف الطالب على إمكانية الاستفادة من الدعوة وطرق مكافحتها.
محتوى المقرر
- الدعاية-تاريخها- مفاهيمها- عناصرها.
- الأنشطة الاتصالية وعلاقتها بالدعاية.
- أنواع الدعاية –وتقاسيمها-وأثار تسارع الاتصال الدولي عليها.
- أساليب الدعاية –أنواع الشائعات-مكافحتها.
- الإذاعة والتلفزيون كوسيلة للدعاية في ضوء المستجدات.
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
أ-المعرفة والفهم:
1- إدراك وفهم الطالب لأنواع الدعاية ومفاهيمها ووسائلها ونظريات وتطورها وأساليبها المستخدمة.
2- تحصين الطالب من الدعايات المضادة وتمكينه من استخدام الأساليب الصحيحة للرد عليها.
3- تقديم تحليل دائم للقضايا المحيطة بنا ومعرفة سبل مواجهتها.
ب-المهارات الذهنية:
1-مناقشة القضايا المعاصرة للدعاية وفقاً للأسس العلمية.
2-انتقاد وتقييم نظريات الدعوة والاستفادة منها.
3-تشكيل شخصية الطالب العلمية من خلال المشاركة.
4-رفع معنويات الطلبة وتشجيعهم على تقديم الرأي.
5-توظيف معارفهم في التصدي لدعاية القوى الاستعمارية.
.2-انتقاد وتقييم نظريات الدعوة والاستفادة منها.
3-تشكيل شخصية الطالب العلمية من خلال المشاركة.
4-رفع معنويات الطلبة وتشجيعهم على تقديم الرأي.
5-توظيف معارفهم في التصدي لدعاية القوى الاستعمارية.
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1- مشاركة الطلبة في إعداد محاور المحاضرة.
2- كتابة تقارير مستمرة عن مفردات المنهاج.
3- تقريب المادة العلمية لذهن الطالب من خلال الواقع الذي نعيشه.
4- تقديم الطلبة خلاصة عن المحاضرة بشكل دائم.
5-المناقشة المفتوحة بين الطلبة من جهة وبين الأستاذ من جهة أخرى.
2- كتابة تقارير مستمرة عن مفردات المنهاج.
3- تقريب المادة العلمية لذهن الطالب من خلال الواقع الذي نعيشه.
4- تقديم الطلبة خلاصة عن المحاضرة بشكل دائم.
5-المناقشة المفتوحة بين الطلبة من جهة وبين الأستاذ من جهة أخرى.
د-المهارات العامة:
1-تحفيز الطلبة على التحضير اليومي للمحاضرة من خلال رصد نشاطاتهم وتتوجه بالدرجات الشفوية.
2-القدرة على التعلم الذاتي من خلال كتابة تقارير أسبوعية.
3-العمل على إنضاج شخصية الطالب في إتاحة الفرص له في التعبير عن رأيه وتوجيهه وفق الأسس العلمية.
2-القدرة على التعلم الذاتي من خلال كتابة تقارير أسبوعية.
3-العمل على إنضاج شخصية الطالب في إتاحة الفرص له في التعبير عن رأيه وتوجيهه وفق الأسس العلمية.
طريقة التدريس Teaching Strategy
• توجيه الطلبة لكتابة التقارير العلمية للمادة.
• توجيه الطلبة للمناقشة الشفوية وإبداء الرأي.
• المشاركة الفعلية في تحضير المحاضرات اليومية.
• سير المعلومات لكل محاضرة من المحاضرات الأسبوعية.
التقييم Assessment
طرق التقييم
الامتحان النصفي |
30 |
الامتحان الشفهي |
10 |
الامتحان العملي |
- |
الامتحان الشفهي |
60 |