جامعة سرت

وصف المقررات الدراسية

نظرة عامة عن المقرر Overview

يهدف المقرر الى:

1- تعريف الطالب بالعلاقة القائمة بين الإعلام والدعوة.
2- التعرف على نظريات الدعاية واستخدامها.
3- التعرف على الأفكار الجديدة والمستخدمة في مجال الدعوة.
4- تعريف الطالب على إمكانية الاستفادة من الدعوة وطرق مكافحتها.

 محتوى المقرر

- الدعاية-تاريخها- مفاهيمها- عناصرها.
- الأنشطة الاتصالية وعلاقتها بالدعاية.
- أنواع الدعاية –وتقاسيمها-وأثار تسارع الاتصال الدولي عليها.
- أساليب الدعاية –أنواع الشائعات-مكافحتها.
- الإذاعة والتلفزيون كوسيلة للدعاية في ضوء المستجدات.
 
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
 

 أ-المعرفة والفهم:

1- إدراك وفهم الطالب لأنواع الدعاية ومفاهيمها ووسائلها ونظريات وتطورها وأساليبها المستخدمة.
2- تحصين الطالب من الدعايات المضادة وتمكينه من استخدام الأساليب الصحيحة للرد عليها.
3- تقديم تحليل دائم للقضايا المحيطة بنا ومعرفة سبل مواجهتها.
 
ب-المهارات الذهنية:
1-مناقشة القضايا المعاصرة للدعاية وفقاً للأسس العلمية.
2-انتقاد وتقييم نظريات الدعوة والاستفادة منها.
3-تشكيل شخصية الطالب العلمية من خلال المشاركة.
4-رفع معنويات الطلبة وتشجيعهم على تقديم الرأي.
5-توظيف معارفهم في التصدي لدعاية القوى الاستعمارية.
.
 
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1- مشاركة الطلبة في إعداد محاور المحاضرة.
2- كتابة تقارير مستمرة عن مفردات المنهاج.
3- تقريب المادة العلمية لذهن الطالب من خلال الواقع الذي نعيشه.
4- تقديم الطلبة خلاصة عن المحاضرة بشكل دائم.
5-المناقشة المفتوحة بين الطلبة من جهة وبين الأستاذ من جهة أخرى.
 
د-المهارات العامة:
1-تحفيز الطلبة على التحضير اليومي للمحاضرة من خلال رصد نشاطاتهم وتتوجه بالدرجات الشفوية.
2-القدرة على التعلم الذاتي من خلال كتابة تقارير أسبوعية.
3-العمل على إنضاج شخصية الطالب في إتاحة الفرص له في التعبير عن رأيه وتوجيهه وفق الأسس العلمية.
 
طريقة التدريس Teaching Strategy
• توجيه الطلبة لكتابة التقارير العلمية للمادة.
• ‌توجيه الطلبة للمناقشة الشفوية وإبداء الرأي.
• المشاركة الفعلية في تحضير المحاضرات اليومية.
• ‌سير المعلومات لكل محاضرة من المحاضرات الأسبوعية.
 

  التقييم Assessment

طرق التقييم
 

الامتحان النصفي

30

الامتحان الشفهي

10

الامتحان العملي

-

الامتحان الشفهي

60