نظرة عامة عن المقرر Overview
1
|
اسم المقرر الدراسي
|
هندسة التفاعل الكيميائي I
|
2
|
منسق المقرر
|
د. عوض امحمد احمد الشيباني
|
3
|
القسم / الشعبة التي تقدم البرنامج
|
قسم الهندسة الكيميائية
|
5
|
الساعات الدراسية للمقرر
|
4 ساعات تدريسية
|
6
|
اللغة المستخدمة في العملية التعليمية
|
اللغة الانجليزية
|
7
|
السنة الدراسية/ الفصل الدراسي
|
السنة الرابعة/ الفصل السابع
|
عدد الساعات الأسبوعية:
محاضرات: 4 معامل: .... تدريب ... المجموع : 4
اهداف المقرر
بعد دراسة هذه المادة يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على تحقيق الأهداف التالية:
1- أن يتعرف الطالب على التفاعلات الكيميائية وخصائصها وقوانين حركيتها.
2- أن يتعرف على المفاعلات الكيميائية وهندستها ومعادلات اتزان المادة والطاقة حولها.
3- أن يدرس تصميم بعض المفاعلات الكيميائية وأنوعها حسب طور التفاعل.
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
أ-المعرفة والفهم:
1 - أن يعرف الطالب كيفية تحديد الثوابت الحركية من البيانات التجريبية
2 - ان يتعلم الطالب تمثيل المعلومات بصورة ملائمة في جدول أو رسم بياني
3 - ان يستطيع الطالب شرح آليات التفاعل المعقدة واشتقاق معادلة المعدل وتحديدها
4 - ان يستطيع الطالب تفسير الطالب نظريات جركية التفاعل مثل (معادلة ارهينيوس-نظرية الاصطدام-نظرية حالة الانتقال (الحالة الانتقالية-Transition state)
ب-المهارات الذهنية:
1 - ان يمتلك الطالب القدرة على تحليل البيانات واستخلاص النتائج.
2 - ان يمتلك الطالب القدرة على تحديد وحل المشكلات المتعلقة يجب أن يعرف الطالب كيفية حساب تركيبات التوازن للتفاعلات الفردية والمتعددة.
3 - ان يمتلك الطالب القدرة على المقارنة والتفكير المنطقي في تحديد المشكلة وتحليلها.
4 - سيمتلك الطالب مستوى أعلى من المقدرة الذهنية التي تمكنه من فهم المقرر وأدراك أهميته في مجال الهندسة الكيميائية.
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1 - ان يستطيع تصميم وبناء المفاعلات الكيميائية المحفزة والأنبوبية بشكل صحيح.
2 - ان يحدد الطالب المفاعل الكيميائي المناسب لتطبيق معين.
3 - ان يستخدم برامج معينة لتحليل البيانات وقراءة النتائج مثل برنامج ال (Polymath).
4 - ان يدرس الطالب أنواع المفاعلات الكيميائية في سياق النظريات الأساسية للتفاعلات الكيميائية
5 - ان يمتلك القدرة على تطبيق التصميم الهندسي للمفاعل الكيميائي بتوفر بيانات الموازنة الحرارية والمادية.
د-المهارات العامة:
1 - ان يكون الطالب على معرفة جيدة بالمراجع التي يجب أن تكون معروفة دوليًا.
2 - ان يتمكن الطالب من استخدام برامج الحاسوب المتعلقة بدراسة متغيرات وثوابت التفاعل
3 - ان يتعرف الطالب على كيفية الإدارة وكيفية القيام بأفضل حل لأي مشكلة في الخواص الحركية الكيميائية.
4 - ان يكون الطالب قادرا على العمل بفعالية ضمن فريق ومن أجلهم.
طريقة التدريس Teaching Strategy
• المحاضرات النظرية عبر وسائل الدعم التعليمية المتوفرة بالقسم.
• المناقشة والحوار والمشاركة داخل القاعة الدراسية.
• التمارين والواجبات المنزلية.
• الزيارات الميدانية للمؤسسات الصناعية ومراكز البحوث المحلية.
• الكتب والمراجع الورقية والإلكترونية.
• الاطلاع على المواقع الالكترونية (التعلم الذاتي).
التقييم Assessment
طرق التقييم
ت
|
طرق التقييم
|
تاريخ التقييم
|
النسبة المئوية
|
ملاحظات
|
1
|
امتحانات نصفي اول
|
الأسبوع السادس
|
20
|
تحريري
|
2
|
امتحانات نصفي ثاني
|
الأسبوع العاشر
|
20
|
تحريري
|
3
|
امتحان نهائي
|
وفقا لجدول القسم
|
50
|
تحريري
|
4
|
النشاط (المناقشات)
|
خلال الفصل الدراسي
|
10
|
الحضور والمشاركة
|
المجموع
|
|
100%
|
|
|
جدول التقييم
رقم التقييم
|
أسلوب التقييم
|
التاريخ
|
التقييم الأول
|
امتحان نصفي اول
|
الأسبوع السادس
|
التقييم الثاني
|
واجبات منزلية
|
خلال الفصل الدراسي
|
التقييم الثالث.
|
امتحان نصفي ثاني
|
الأسبوع العاشر
|
التقييم الرابع
|
امتحان نهائي
|
الأسبوع الخامس عشر
|