نظرة عامة عن المقرر Overview
1. تعريف الطالب بدراسة الحيوانات الحبلية والتى من ضمنها الانسان
2. معرفة التطور الذى يحصل فى كل حيوانات هذه الشعبة
3. التشريح الداخلى لكل حيوانات هذه الشعبة لمعرفة التركيب الداخلى
4. الفروقات بين دراسة هذه الشعبة ومقارنتها بباقى شعب المملكة الحيوانية
5. معرفة التغيرات التى طرأت على هذه الحيوانات ومقارنتها بالحيوانات اللافقارية
2. معرفة التطور الذى يحصل فى كل حيوانات هذه الشعبة
3. التشريح الداخلى لكل حيوانات هذه الشعبة لمعرفة التركيب الداخلى
4. الفروقات بين دراسة هذه الشعبة ومقارنتها بباقى شعب المملكة الحيوانية
5. معرفة التغيرات التى طرأت على هذه الحيوانات ومقارنتها بالحيوانات اللافقارية
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
أ-المعرفة والفهم:
1 - ان يتعرف الطالب انواع الطوائف التابعة لهذه الشعبة
2 - ان يتعرف الطالب التطور الذي ميز كل طائفة عن الأخرى
3 - ان يتعرف الطالب علي استخدام غدوات التشريح من الداخل
4 - ان يتعرفة الطالب علي التركيب الداخلي لكل حيوان
5 - ان يتعرف الطالب علي الأساس الذي استخدم في تصنيف حيوانات هذه الشعبة
ب-المهارات الذهنية:
1 - ان يميز الطالب طوائف هذه الشعبة
2 - ان يقارن الطالب بين التحورات التى تميزت بها حيوانات هذه الشعبة
3 - ان يربط الطالب الطريقة التى ادت الى وصول هذه الحيوانات الى ارقى حيوان وهو الانسان
4 - ان يربط الطالب هذه العلاقات وتفسير التحورات التى جرت
5 - ان يقارن الطالب بين الاسماك الغضروفية والعظمية بكفاءة
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1 - ان يتمكن الطالب من جمع المعلومات عن كل حيوانات هذه الشعبة
2 - ان يستخدام الطالب لكل الصفات فى معرفة الطائفة الدقيقة التى يتبعها كل حيوان
3 - ان يستخدم الطالب التقسيم الخاص لكل حيوان
4 - ان يصميم الطالب مجسمات توضح تطور كل حيوان عن الاخر
5 - ان يفحص الطالب الاسماك الغضروفية والعظمية ويحدد اجهزتها المختلفة بدقة
د-المهارات العامة:
1 - ان يتمكن الطالب من جمع المعلومات من خلال المراجع والمراجع الالكترونية
2 - ان يتمكن الطالب على العمل كمجموعة واحدة مع زملائه
3 - ان يتمكن الطالب من معرفة كيفية كتابة التقارير العلمية
4 - ان يتمكن الطالب من الالمام بطريقة عرض المعلومات
5 - ان يتمكن الطالب على تصنيف الحيوانات بعد معرفة صفاتها العامة
طريقة التدريس Teaching Strategy.
• المحاضرات النظرية
• الانشطة المعملية
• جمع المعلومات
• طريقة كتابة التقارير العلمية
التقييم Assessment
طرق التقييم
ر.م |
طرق التقييم |
تاريخ التقييم |
النسبة المئوية |
1 |
الامتحان النصفي |
بعد 6اسابيع |
30% |
2 |
الامتحان الشفهي |
بعد 14اسبوع |
50% |
3 |
الامتحان العملي |
بعد 13 اسبوع |
10% |
4 |
النشاط |
5% |
|
5 |
الامتحان النهائي |
نهاية الفصل |
50% |
المجمــوع |
100 % |