جامعة سرت

وصف المقررات الدراسية

نظرة عامة عن المقرر Overview

 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم الاقتصاد القياسي وعلاقته بالعلوم الأخرى ، وماهية أدواته وآلياته المختلفة التي تستخدم في عمليات القياس الكمية ، وبالتالي تزويد الطالب بالأطر التحليلية لعمليات القياس الشتى.

المفردات 
• مفهوم الاقتصاد القياسي وعلاقته بعلم الاقتصاد.
• تعريف الارتباط وأنواعه.
• مفهوم الانحدار الخطي وأنواعه وآلية تحليل الانحدار الخطي البسيط.
• نموذج الانحدار الخطي وطريقة المربعات الصغرى.
• اختبارات الإحصائية المعنوية للمعلمات المقدرة  بطريقة المربعات الصغرى ـ اختار معامل التحديد.
• اختبارات الفروض ـ اختبار Z,T.
• تحليل التباين ـ اختبار f.
• مشكلة الارتباط الذاتي d.w.
• حلول مشكلة الارتباط الذاتي بين المتغيرات.

 

اهداف المقرر

• تزويد الطالب بالأطر التحليلية لعمليات الاقتصاد القياسي.
• أن يتعرف الطالب على تقدير دالة الانحدار ومعلماته والتعريف بالخطأ العشوائي. 
• أن يتعرف الطالب على اختبار الفرضيات القياسية المختلفة.
• أن يتعرف الطالب على كيفية قياس التباين والارتباط.
 
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

 

أ-المعرفة والفهم:
1 - أن يكتسب الطالب المعرفة والفهم لدالة الانحدار ومعلمات الانحدار وطرق اشتقاقها.
2 - أن يتذكر الطالب مفهوم الارتباط وأنواعه.
3 - أن يتذكر الطالب اختبار الفرضيات القياسية المختلفة.
4 - أن يفسر الطالب ويشرح نتائج قياس التباين والارتباط.

 

ب-المهارات الذهنية:
1 - أن يحلل الطالب اشتقاق معلمات الانحدار ، والتعريف بحد الخطأ وسبب وجودة.
2 - أن يحلل الطالب اختبارات الفروض باستخدام معامل التحديد واختبار Z.
3 - أن يميز الطالب بين تحليل اختبار T والتباين.
4 - أن يستنتج الطالب تحديد دالة الانحدار الخطي البسيط.

 

ج-المهارات العلمية والمهنية:
1 - أن يؤدي الطالب بعض التطبيقات العملية في مجال الاقتصاد القياسي.
2 - أن يشخص الطالب اختبارات الفروض باستخدام معامل التحديد واختبار Z.
3 - أن يستخدم الطالب المهارات اللازمة لتقدير معلمات دالة الانحدار والتعليق عليها.
4 - أن يمتلك الطالب القدرة على التنبؤ بالمستقبل باستخدام الأساليب الإحصائية. 

 

د-المهارات العامة:
1 القدرة على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
2 القدرة على العمل الجماعي.
3 القدرة على إدارة الوقت من خلال التطبيقات العملية ومناقشة الورقات البحثية.
4 القدرة على التعاطي مع احدث وسائل التقنية المعاصرة.

 

طريقة التدريس Teaching Strategy
 
• محاضرات.
• حلقات نقاش.
• فروض منزلية (تمارين).
• أوراق بحثية.

  

  التقييم Assessment

طرق التقييم
 

ت

طرق التقييم

تاريخ التقييم

النسبة المئوية

ملاحظات

1

الامتحان النصفي

الأسبوع الثامن

30%

امتحانات تحريرية تشمل الجوانب النظرية والتطبيقية

2

الامتحان الشفهي

مستمر

4%

الواجبات المنزلية وحلقات النقاش وورش العمل

3

الامتحان العملي

مستمر

4%

التدرب على استخدام spss

4

النشاط

مستمر

2%

-

5

الامتحان النهائي

نهاية الفصل الدراسي

60%

-

          المــــــــــجـــمـــــــوع

100 %

 
جدول التقييم
 

رقم التقييم

اسلوب التقييم

التاريخ

التقييم الأول

امتحان نصفي

الأسبوع الثامن

التقييم الثاني

امتحان شفوي

مستمر

التقييم الثالث

امتحان عملي

مستمر

التقييم الرابع

نشاط

مستمر

التقييم الخامس

امتحان نهائي

نهاية الفصل الدراسي