نظرة عامة عن المقرر Overview
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم الاقتصاد القياسي وعلاقته بالعلوم الأخرى ، وماهية أدواته وآلياته المختلفة التي تستخدم في عمليات القياس الكمية ، وبالتالي تزويد الطالب بالأطر التحليلية لعمليات القياس الشتى.
المفردات
• مفهوم الاقتصاد القياسي وعلاقته بعلم الاقتصاد.
• تعريف الارتباط وأنواعه.
• مفهوم الانحدار الخطي وأنواعه وآلية تحليل الانحدار الخطي البسيط.
• نموذج الانحدار الخطي وطريقة المربعات الصغرى.
• اختبارات الإحصائية المعنوية للمعلمات المقدرة بطريقة المربعات الصغرى ـ اختار معامل التحديد.
• اختبارات الفروض ـ اختبار Z,T.
• تحليل التباين ـ اختبار f.
• مشكلة الارتباط الذاتي d.w.
• حلول مشكلة الارتباط الذاتي بين المتغيرات.
اهداف المقرر
• تزويد الطالب بالأطر التحليلية لعمليات الاقتصاد القياسي.
• أن يتعرف الطالب على تقدير دالة الانحدار ومعلماته والتعريف بالخطأ العشوائي.
• أن يتعرف الطالب على اختبار الفرضيات القياسية المختلفة.
• أن يتعرف الطالب على كيفية قياس التباين والارتباط.
المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)
أ-المعرفة والفهم:
1 - أن يكتسب الطالب المعرفة والفهم لدالة الانحدار ومعلمات الانحدار وطرق اشتقاقها.
2 - أن يتذكر الطالب مفهوم الارتباط وأنواعه.
3 - أن يتذكر الطالب اختبار الفرضيات القياسية المختلفة.
4 - أن يفسر الطالب ويشرح نتائج قياس التباين والارتباط.
ب-المهارات الذهنية:
1 - أن يحلل الطالب اشتقاق معلمات الانحدار ، والتعريف بحد الخطأ وسبب وجودة.
2 - أن يحلل الطالب اختبارات الفروض باستخدام معامل التحديد واختبار Z.
3 - أن يميز الطالب بين تحليل اختبار T والتباين.
4 - أن يستنتج الطالب تحديد دالة الانحدار الخطي البسيط.
ج-المهارات العلمية والمهنية:
1 - أن يؤدي الطالب بعض التطبيقات العملية في مجال الاقتصاد القياسي.
2 - أن يشخص الطالب اختبارات الفروض باستخدام معامل التحديد واختبار Z.
3 - أن يستخدم الطالب المهارات اللازمة لتقدير معلمات دالة الانحدار والتعليق عليها.
4 - أن يمتلك الطالب القدرة على التنبؤ بالمستقبل باستخدام الأساليب الإحصائية.
د-المهارات العامة:
1 القدرة على الاتصال والتواصل التحريري والشفوي.
2 القدرة على العمل الجماعي.
3 القدرة على إدارة الوقت من خلال التطبيقات العملية ومناقشة الورقات البحثية.
4 القدرة على التعاطي مع احدث وسائل التقنية المعاصرة.
طريقة التدريس Teaching Strategy
• محاضرات.
• حلقات نقاش.
• فروض منزلية (تمارين).
• أوراق بحثية.
التقييم Assessment
طرق التقييم
ت
|
طرق التقييم
|
تاريخ التقييم
|
النسبة المئوية
|
ملاحظات
|
1
|
الامتحان النصفي
|
الأسبوع الثامن
|
30%
|
امتحانات تحريرية تشمل الجوانب النظرية والتطبيقية
|
2
|
الامتحان الشفهي
|
مستمر
|
4%
|
الواجبات المنزلية وحلقات النقاش وورش العمل
|
3
|
الامتحان العملي
|
مستمر
|
4%
|
التدرب على استخدام spss
|
4
|
النشاط
|
مستمر
|
2%
|
-
|
5
|
الامتحان النهائي
|
نهاية الفصل الدراسي
|
60%
|
-
|
المــــــــــجـــمـــــــوع
|
100 %
|
|
جدول التقييم
رقم التقييم
|
اسلوب التقييم
|
التاريخ
|
التقييم الأول
|
امتحان نصفي
|
الأسبوع الثامن
|
التقييم الثاني
|
امتحان شفوي
|
مستمر
|
التقييم الثالث
|
امتحان عملي
|
مستمر
|
التقييم الرابع
|
نشاط
|
مستمر
|
التقييم الخامس
|
امتحان نهائي
|
نهاية الفصل الدراسي
|