الأنشطة والمؤتمرات |  ملفات تهمك |  الأسئلة الشائعة  

الوصف الوظيفي:

يتولى مدير مكتب الدراسات العليا والتدريب الإشراف والتنسيق بين الأقسام والوحدات التابعة للمكتب وهي:

  1. سكرتارية مكتب الدراسات العليا والتدريب:

يتولى السكرتير القيام بالمهام التالية:-

  • طباعة وتنظيم ومتابعة مراسلات مدير المكتب وحفظها.
  • تنظيم مواعيد وزيارات مدير المكتب.
  • التعامل مع الاتصالات الواردة والصادرة لمدير المكتب.
  • عرض البريد على مدير المكتب.
  1. قسم التسجيل والدراسة والامتحانات:

يتولى القسم المهام التالية:-

  • تلقي ترشيحات مختلف الأقسام العلمية بالكلية لأغراض الدراسة وتصنيفها وتبويبها.
  • حصر وتحديد مجالات الدراسة العليا المتاحة بالكلية والإعداد التي يمكن توجيهها لها.
  • إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا والتدريب بالداخل والإشراف على تنفيذها.
  • إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا والتدريب بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.
  • تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا والتدريب بالداخل ودراستها وتحليلها ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل.
  • استيفاء النماذج الخاصة بالتسجيل والدراسة بالبيانات وحفظها واحالة نسخ منها الي الجهات ذات العلاقة
  • إتمام الإجراءات المتعلقة بتسجيل الطلبة وانتقالهم ووقف القيد أو إعادته.
  • إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بالطلاب.
  • تنظيم الجداول الدراسية وجداول القاعات والامتحانات الدورية والنهائية.
  • متابعة الأمور الدراسية والإشراف على الامتحانات الدورية والنهائية.
  • توزيع المراقبات في الامتحانات الدورية والنهائية بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  • إبلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات.
  • إعداد تقارير عن سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على مجلس الكلية.
  • تحرير الشهادات والافادات التي تطلب من السجلات طبقاً للأحكام المقررة.
  • تحرير شهادات وإفادات التخرج وكشوفات درجات الخريجين.
  • تسليم الإفادات والشهادات وكشوفات الدرجات لأصحابها بعد اعتمادها من الجهات المختصة.

  1. قسم المعيدين:

يتولى القسم المهام التالية:-

  • مسك ملفات فرعية للمعيدين .
  • اتخاذ إجراءات استيفاء مستندات تعيين المعيدين وإحالتها إلى الجهات المختصة .
  • إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من المعيدين وفقاً للاشتراطات التي تحددها الكلية لإتخاذ اجراءات الاعلان عنها.
  • إعداد البيانات والإحصاءات الخاصة بالمعيدين بالكلية وإبلاغ الجامعة بها.
  1. قسم التدريب:

يتولى القسم المهام التالية:-

  • تلقي ترشيحات مختلف الأقسام العلمية بالكلية لأغراض التدريب وتصنيفها وتبويبها.
  • حصر وتحديد مجالات التدريب المتاحة بالكلية والإعداد التي يمكن توجيهها لها.
  • تحديد احتياجات أقسام ومكاتب الكلية المختلفة من البرامج التدريبية وإعلام إدارة الدراسات العليا بذلك.
  • اقتراح برامج تدريبية لمختلف أقسام ومكاتب الكلية وإعلام إدارة الدراسات العلىا بذلك.
  1. قسم البحوث العلمية:

يتولى القسم المهام التالية:-

  • المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.
  • إتمام إجراءات تكليف المشرفين على الرسائل العلمية والأطروحات.
  • التنسيق مع إدارة الدراسات العليا لإتمام إجراءات تسجيل الرسائل والأطروحات بمنظومة البحث العلمي بوزارة التعليم العالي.
  • استلام التقارير الدورية من المشرف عن سير الرسالة أو الأطروحة.
  • الاشتراك مع القسم العلمي في اقتراح لجنة المناقشة للرسائل والأطروحات.
  • استلام تقرير المشرف بخصوص جاهزية الرسالة أو الأطروحة للمناقشة واستلام ثلاث نسخ مبدئية منها من الطالب.
  • إتمام إجراءات إصدار قرار تشكيل لجان المناقشة وإرسال النسخ المطلوبة لرئيس وأعضاء لجنة المناقشة.
  • تحديد موعد المناقشة استنادا على تقرير المشرف والتنسيق مع القسم العلمي وإدارة الدراسات العليا بالجامعة.
  • استلام نتيجة المناقشة والقيام بإجراءات المكافأة المالية لأعضاء لجنة المناقشة.
  • استلام عدد من النسخ الورقية والإلكترونية من الرسائل أو الأطروحات بعد اعتمادها من لجنة المناقشة.

  1. شؤون إدارة الدراسات العليا والتدريب:

تتولى شؤون إدارة الدراسات العليا والتدريب الإشراف على الوحدات التالية:-

  • وحدة المحفوظات:

تتولى الوحدة المهام التالية:-

  • فتح وتنظيم الملفات وفق الأصول العلمية للأرشفة.
  • الحفاظ على جاهزية الملفات للاستخدام وتنظيم تداول محتوياتها.
  • حفظ صور المكاتبات بالملفات المخصصة لها.
  • وحدة الطباعة:

مهمتها أداء أعمال الطباعة والسحب والتصوير.

  • وحدة البريد:

تتولى الوحدة المهام التالية:-

  • استلام البريد والمكاتبات الواردة وقيدها بدفاتر الوارد وتسليمها للإدارة المختصة.
  • تسليم المكاتبات الصادرة بعد قيدها بدفاتر الصادر.
  • الإشراف على لوحة إعلانات مكتب الدراسات العل

التوصيف الوظيفي:

ت

العنوان الوظيفي

الرئيس المباشر

المؤهل العلمي

المواصفات

المهارات المضافة

1

مدير مكتب الدراسات العلىا

عميد الكلية

الإجازة الدقيقة

التخصص: مجال الكلية

الخبرة : (8)  سنوات

-     مهارات التعامل مع الآخرين

-     لغة انجليزية

2

سكرتارية مدير المكتب

مدير مكتب الدراسات العلىا

الإجازة الجامعية

التخصص: إدارة/سكرتارية

الخبرة : (3) سنوات

-     مهارات التعامل مع الآخرين

-     الحاسب الآلي

3

رئيس قسم التسجيل والدراسة والامتحانات

مدير مكتب الدراسات العلىا

الإجازة الجامعية

التخصص: عام

الخبرة : (6)  سنوات

-     مهارات التعامل مع الآخرين

-     خبرة في اجراءات التسجيل

-     الحاسب الآلي

4

رئيس قسم المعيدين

مدير مكتب الدراسات العلىا

الإجازة الجامعية

التخصص: عام

الخبرة : (4)  سنوات

-     مهارات التعامل مع الآخرين

-     مهارات الحاسب الآلي

5

رئيس قسم التدريب

مدير مكتب الدراسات العلىا

الإجازة الجامعية

التخصص: إدارة

الخبرة : (6)  سنوات

-     مهارات التعامل مع الآخرين

-     لغة انجليزية

6

رئيس قسم  البحوث  العلمية

مدير مكتب الدراسات العلىا

الإجازة العالية على الاقل

التخصص: في مجال الكلية

الخبرة : (6)  سنوات

-     مهارات التعامل مع الآخرين

-     لغة انجليزية

- الحاسب الآلي

7

شؤون إدارة الدراسات العليا والتدريب

مدير مكتب الدراسات العلىا

ثانوية أو ما يعادلها

التخصص: عام

الخبرة : (4) سنوات

-     الحاسب الآلي

-     مهارات  التعامل مع الآخرين

8

رئيس وحدة المحفوظات

رئيس قسم الشؤون

الإدارية

ثانوية أو ما يعادلها

التخصص: عام

الخبرة : (4) سنوات

-     الحاسب الآلي

-     الأرشفة

9

رئيس وحدة الطباعة

رئيس وحدة الشؤون الإدارية

ثانوية أو ما يعادلها

التخصص: حاسوب

الخبرة : (4) سنوات

-     مهارات الطباعة باللغتين العربية والانجليزية

10

رئيس وحدة البريد

رئيس وحدة الشؤون الإدارية

ثانوية أو ما يعادلها

التخصص: عام

الخبرة : (4) سنوات

-     الحاسب الآلي

-     مهارات  التعامل مع الآخرين

جامعة سرت | الحقوق محفوظة © 2024
Powered by ITC